3162 AlmustakbalPaper.net السوداني يستعرض الإجراءات الحكومية حول مشروع طريق التنمية وانعكاسه على الاقتصاد العراقي AlmustakbalPaper.net الخزعلي والعامري يؤكدان أهمية توحيد الجهود لمواجهة التحديات AlmustakbalPaper.net المرور العامة تصدر التعليمات الخاصة بنقل ملكية المركبات AlmustakbalPaper.net الشمري وقائد قوات الرد السريع الباكستاني يبحثان آلية التدريب وتبادل الخبرات AlmustakbalPaper.net
لافائدة يا نتنياهو لاطالة حرب غزة لبقائك في الحكم؛ لان المقاومـة ستعجـل من انهيـارك قريباً
لافائدة يا نتنياهو لاطالة حرب غزة لبقائك في الحكم؛ لان المقاومـة ستعجـل من انهيـارك قريباً
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أ.د.جاسم يونس الحريري 
نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، عن محللين إسرائيليين، أنّ السبب في عدم إجبار الإضراب الأخير رئيسَ حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على التراجع، هو أنه، بدلاً من تقديم جبهة موحَّدة في مواجهته،كشف الإضراب الانقسامات العميقة في ((إسرائيل)).وأشارت الصحيفة إلى أنّ النسبة الأكبر من المحتجين “ما زالت مستمَدّة من القطاعات الليبرالية”، وليس من داخل معسكر نتنياهو الخاص، وأن من شأن هذه التحركات أن توحّد مناصري اليمين وأحزابه، بعد إدراكهم أنهم إن لم يتحدوا فسيفقدون الحكم. ولفتت “فايننشال تايمز” إلى أنّ تأثير الإضراب ضعف أكثر، عندما قضت محكمة، بعد ظهر الإثنين الموافق 2/9/2024، بضرورة إنهائه مبكراً، بحجة أنّ الدعوة إليه كانت لأغراض سياسية.ونقلت الصحيفة، عن مدير حملة نتنياهو الانتخابية خلال انتخابات عام 2009، الخبير الاستراتيجي ((روني ريمون))، قوله إنّ “الشيء الوحيد، الذي يمكن أن يُسقط الحكومة، هو الخلافات داخلها، وليس الضغوط الخارجية”.
ورأى ريمون أن هذه الخلافات أصبحت علنية على نحو متزايد، في الأشهر الأخيرة، مثل الخلاف بشأن تجنيد “الحريديم”، مشيراً إلى أنّ الخلافات الأكثر ضراوة كانت بسبب الحرب، وإصرار وزير الأمن وقادة المؤسستين الأمنية والعسكرية على أنّ التوصل إلى اتفاق مع حماس هو أفضل وسيلة لتأمين إطلاق سراح نحو مئة أسير، ما زالوا محتجزين في قطاع غزة. وقال ريمون إنه كان في إمكان نتنياهو، العام الماضي، وقف التعديلات القضائية والنجاة بحكومته. أما هذه المرة، فإذا استسلم، فهذا يعني الذهاب إلى الانتخابات وفقدان السيطرة على الأمور.وقال الخبير الاستراتيجي، ((ناداف شتراوشلر))، الذي عمل سابقاً مع نتنياهو، للصحيفة، إنه “ما دام إبرام صفقة الرهائن يهدد بقاء ائتلافه واستراتيجيته العسكرية، فإنه لن يفعل ذلك”.وإذ نقلت “فايننشال تايمز” عن شتراوشلر قوله إن نتنياهو “يريد إنجاز شيء كبير قبل تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قد يكون صفقة، وقد يكون شيئاً في الشمال”، قالت إنّ المراقبين، في معظمهم، لا يتوقعون أن يغير نتنياهو سياسته، فـ”إنهاء القتال الآن من شأنه أن يجعله يواجه المحاسبة على إخفاقات الـ7 من أكتوبر من دون أن يتمكن من الرد بأنه رد بتدمير حماس”، كما يقول ((أفيف بوشينسكي))، المحلل السياسي، والذي كان رئيساً لمكتب نتنياهو.ورأى بوشينسكي أنه “في الوقت الحالي، يُلام نتنياهو على الـ7 من أكتوبر، وهو الذي يقود حرباً لم تحقق النصر الذي وعد به”، مضيفاً أنه “في ظل هذه الظروف، لا يستطيع نتنياهو، الذي يعرّف نفسه بأنه السيد أمن، أن يتحمل هذا”.
تحليل و أستنتاج:-
1.زعم كاتب إسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد مشاورة سرية مع مستشارين إستراتيجيين بعد أيام قليلة من اندلاع الحرب، وأخبرهم بأن هدفه هو شن حرب طويلة الأمد لتأخير التحقيق في دوره بالكارثة العسكرية وضمان بقاء حكومته.واعترف نتنياهو، وفقا للكاتب، بأن هدف تدمير قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العسكرية والسلطوية غير واقعي، لكن أي هدف واقعي من شأنه تقصير مدة الحرب.
2.تقول صحيفة “إن 12” الإسرائيلية إن الحرب في غزة تنتقل الآن إلى أخطر مراحلها، وهي مرحلة تآكل الردع التي تتصف بفقدان المبادرة والسيطرة على الوضع، وإن الحال في الشمال يهدد ((إسرائيل)) بخطر وجودي.ورد ذلك في مقال تحليلي للواء المتقاعد ((إسرائيل زيف)) نشرته “إن 12 ، والذي قال ((إن إسرائيل تتراجع تدريجيا من منطقة الحسم والإنجازات إلى منطقة فقدان المبادرة وحرب الاستنزاف، خاصة بعدما خرج بيني غانتس وغادي آيزنكوت من الحكومة وتركا لإيتمار بن غفير مجالا ليفعل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما يشاء)).
3. يرى أحد الباحثين الاسرائيليين ((أن نتنياهو يحلم بعودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة غير مدرك لخطورة الوضع، في حين أنه يخسر الصفقة الأميركية التي تعد المخرج الوحيد من الحرب)) ويوكد باحقين اسرائيليين أن فرضية الردع الاسرائيلية بدأت ((تتلاشى شيئا فشيئا، فبعد رحيل غانتس وآيزنكوت حصل بن غفير على الحرية لمراوغة نتنياهو كما يريد، مشيرا إلى أن الحرب أصبحت حربا سياسية لا تلتزم بأهداف عسكرية دخل بسببها الجيش الإسرائيلي إلى غزة)).
4.يشير أحد البا حثين الا سرائيليين (( أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله -على النقيض من الحكومة الإسرائيلية- يدرك جيدا الفرصة المتاحة له، حيث يوسع مدى القصف لكل شمال البلاد ويزيد تدريجيا المدى، ويزيد كذلك أهداف القصف واستخدام الطائرات المسيرة التي تسبب الفوضى في 40% من إسرائيل حتى الآن، كما أنه غيّر إستراتيجيته ولم يعد يعمل من منطلق التضامن مع حماس، بل هو الآن يقود إسرائيل إلى حرب استنزاف طويلة الأمد ستضر بشدة اقتصاد البلاد وتُضعف قدرتها على التعافي وتؤثر على الصمود العام لإسرائيل)).
5. يؤكد أحد الباحثين الاسرائيليين((أن هناك حرب استنزاف مستمرة منذ 11 أشهر7اكتوبر2023، والغضب والاحتجاجات أصبحت أكثر حدة، وهذه كلها ظروف تمهد الطريق لظهور قائد يميني متطرف يمكنه أن يدمر ويحرق إسرائيل والمناطق المجاورة لها، وهو “المسيح الكاذب” بن غفير، والذي يتشدد في مطالبه بضرورة تشديد القبضة وضرب “الإرهاب” والتمسك بالنصر الذي هو في “متناول اليد”، وغيرها من الكلمات “الفارغة” التي ليس لديه أيضا أي فكرة عن مضمونها)).
اخيرا يمكن القول أن كل ماذكر ستعجل من أنهيار نتنياهو وهي ضربات فصائل المقاومة في لبنان والعراق واليمن حيث أنها ستعجل من سقوطه بأسرع فترة ممكنة .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=84324
عدد المشـاهدات 87   تاريخ الإضافـة 05/09/2024 - 12:00   آخـر تحديـث 15/09/2024 - 22:16   رقم المحتـوى 84324
محتـويات مشـابهة
رئيس جهاز الأمن الوطني يوجه بإلغاء العقوبات الانضباطية بحق ضباط وموظفي الجهاز
الكيان الصهيوني المحتل إنهزم في غزة
محور فيلادلفيا ومناورة نتنياهو لإفساد المفاوضات
الداخلية تنفي الانباء حول حصول ضربة جوية بين منطقتي الصويرة والعزيزية
رئيس الوزراء يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى ويؤكد: ابواب العراق مفتوحة لجميع الانشطة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا