المستقبل العراقي/ متابعة
إذا كان للإمام الغائب ، ظهوراً بعد غيبة طويلة ، فلا بدّ من أن يكون لظهوره علائم وأشراط ، تخبر عن ظهوره ، فما هي هذه العلائم ؟ الجواب : إنّ ما جاء في كتب الأحاديث من الحوادث والفتن الواقعة في آخر الزمان على قسمين : قسم هو من أشراط الساعة وعلامات دنو القيامة. وقسم هو ما يقع قبل ظهور المهدي المنتظر. وربّما وقع الخلط بينهما في الكتب ، ونحن نذكر القسم الثاني منهما ، وهو عبارة عن أُمور عدّة ، منها : ۱ ـ النداء في السماء. ۲ ـ الخسوف والكسوف في غير مواقعهما. ۳ ـ الشقاق والنفاق في المجتمع. ٤ ـ ذيوع الجور والظلم والهرج والمرج في الأُمّة. ٥ ـ ابتلاء الإنسان بالموت الأحمر والأبيض. ٦ ـ قتل النفس الزكيّة. ۷ ـ خروج الدجال. ۸ ـ خروج السفياني. و غير ذلك ممّا جاء في الأحاديث الإسلاميّة (۱). هذه هي علامات ظهوره ، ولكن هناك أُموراً تمهّد لظهوره ، وتسهّل تحقيق أهدافه نشير إلى أبرزها : ۱ ـ الاستعداد العالمي : والمراد منه أنّ المجتمع الإنساني ـ بسبب شيوع الفساد ـ يصل إلى حدّ ، يقنط معه من تحقّق الإصلاح بيد البشر ، وعن طريق المنظّمات العالميّة التي تحمل عناوين مختلفة ، وأنّ ضغط الظلم والجور على الإنسان يحمله على أن يذعن ويقرّ بأنّ الإصلاح لا يتحقّق إلّا بظهور إعجاز إلهي ، وحضور قوة غيبيّة ، تدمر كل تلك التكتلات البشريّة الفاسدة ، التي قيّدت بأسلاكها أعناق البشر. ۲ ـ تكامل العقول : إنّ الحكومة العالميّة للإمام المهدي عليه السلام لا تتحقّق بالحروب والنيران والتدمير الشامل للأعداء ، وإنّما تتحقّق برغبة الناس إليها ، وتأييدهم لها ، لتكامل عقولهم ومعرفتهم. يقول الإمام الباقر عليه السلام في حديث له يرشد فيه إلى أنّه إذا كان ذلك الظرف ، تجتمع عقول البشر وتكتمل أحلامهم : « إذا قام قائمنا ، وضع الله يده على رؤوس العباد ، فيجمع بها عقولهم ، تكتمل به أحلامهم » (۲). فقوله عليه السلام : يجمع بها عقولهم ، بمعنى أنّ التكامل الاجتماعي يبلغ بالبشر إلى الحدّ الذي يقبل فيه تلك الموهبة الإلهيّة ، ولن يترصد للثورة على الإمام والإنقلاب عليه ، وقتله أو سجنه. ۳ ـ تكامل الصناعات : إنّ الحكومة العالميّة الموحّدة لا تتحقّق إلّا بتكامل الصناعات البشريّة ، بحيث يسمع العالم كلّه صوته ونداءه ، وتعاليمه قوانينه في يوم واحد وزمن واحد. قال الإمام الصادق عليه السلام « إنّ المؤمن في زمان القائم ، وهو بالمشرق ، يرى أخاه الذي في المغرب ، وكذا الذي في المغرب يرى أخاه الذي بالمشرق » (۳). ٤ ـ الجيش الثوري العالمي : إنّ حكومة الإمام المهدي عليه السلام : وإن كانت قائمة على تكامل العقول ، ولكن الحكومة لا تستغني عن جيش فدائي ثائر وفعال ، يمهّد الطريق للإمام عليه السلام ، ويواكبه بعد الظهور إلى تحقّق أهدافه وغاياته المتوخّاة. إلى هنا تمّ البحث عن الإمامة ، بالصورة التي تلائم العصر ، وقد ركزنا على أهمّ الموضوعات ، وتركنا البحث عن غيرها إلى الكتب المعدّة لها. ويقع البحث فيما يلي في المعاد ، وحشر الإنسان في النشأة الأُخرى ، وهو الأصل الأصيل في الشرائع السماويّة (٤). الهوامش ۱. لاحظ في الوقوف على هذه العلائم : بحار الأنوار ، ج ٥۲ ، الباب ۲٥ ، ص ۱۸۱ ـ ۳۰۸. كتاب المهدي ، للسيّد صدر الدين الصدر ۱۳۷۳ م. ومنتخب الأثر ، ص ٤۲٤ ـ ٤٦۲. ۲. منتخب الأثر ، ص ٤۸۳. ۳. منتخب الأثر ، ص ٤۸۳. ٤. ومن حسن الختام ، فراغنا من تدوين هذه المباحث ليلة الجمعة ، الخامس عشر من شهر رمضان المبارك ، عشية ولادة الإمام الطاهر الحسن بن علي بن أبي طالب ، أبي محمّد المجتبى ، من شهور عام ۱۳۰۹ للهجرة النبويّة ، أسأله تعالى إدامة توفيقه لإخراج جميع ما تبقّى من المباحث التي تدور حول معادل الإنسان. مقتبس من كتاب : [ الإلهيّات على هدى الكتاب والسنّة والعقل ] / الصفحة : ۱٥۱ ـ ۱٥۳ المقالات المرتبطة أحاديث جيش السفياني في بغداد علامات الظهور الإيمان والكفر (۷) آباء وأمّهات المعصومين عليهم السلام (۱) آية إكمال الدين (۳) آية التبليغ (۳) آية التطهير (۱) آية المباهلة (۲) آية الولاية (۱) آية سأل سائل بعذاب واقع (۳) أبو بكر (۳) أبو طالب (٦) أحكام فقهيّة (۲) أسماء الله وصفاته (۲۲) أعلام وكتب (٤۹) أمّهات المؤمنين (٤) أهل البيت عليهم السلام (٤) أهل السنّة (۲) أهل الكتاب (۷) أولاد المعصومين عليهم السلام وأصحابهم (۱۸) إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام وإقامة الشعائر (۱۱) ابن تيميّة (۱) الأحاديث والأخبار (۱) الأذان والإقامة (۱٤) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (۲) الأنبياء عليهم السلام (۹) الإسراء والمعراج (۳) الإمام الحسن عليه السلام (۱۳) الإمام الحسين عليه السلام (۳٥) الإمام السجّاد عليه السلام (۷) الإمام المهدي عليه السلام (۱۲) الإمام علي عليه السلام (٥۳) الإمامة والخلافة (٤۸) الاجتهاد والتقليد (۱) البداء (٦) البدعة (۷) البرزخ (۳) البناء على القبور (۰) التبرّك (۱) التحسين والتقبيح العقليان (۱۱) التحسين والتقبيح العقليين (۳) التربة الحسينيّة (۱۰) التشبيه والتجسيم (۲) التقية (۲٤) التكتّف في الصلاة (۳) التناسخ (۲) التوبة (۹) التوحيد (٤۰) التوسّل (۸) الجبر والإختيار (۱) الجمع بين الصلاتين (۱) الجنّة والنار (۷) الحديث وعلومه (٥) الدعاء (٦) الدين أصوله وفروعه (۱) الرجعة (۲۹) الروح (٥) السجود (۹) السقيفة والشورى (۸) الشفاعة (۲۰) الشهادة الثالثة (۲) الشورى (۲) الشيعة (۲) الصحابة ـ الأعلام ـ (۱) الصلاة (۱) الصلاة على محمّد وآله (٤) الطلاق (۱) العبّاس بن علي عليه السلام (۱) العدل الإلهي (۲۳) العصمة (۲۱) العقل (۱) الغدير (۲۷) الغزوات والحروب (٤) الغلو (۲) الفرق والمذاهب الشيعيّة (۷) الفرقة الناجية (۱) القرآن الكريم وتفسيره (۱۹) القضاء والقدر (۱۸) القياس (۱) اللعن (۱) المعاد (۷۷) المعرفة (۹) الموت (۱۲) النبوة (۲۷) النبي محمّد صلّى الله عليه وآله (۱۱) النكاح (۱) الواقفة (۲) الوحي (۳) الوضوء (۲۲) بني أميّة (٤) بني العبّاس (٥) تحريف القرآن (۱٥) حديث الثقلين (۳) حديث الدار (٤) حديث الرزيّة (٤) حديث السفينة (۱) حديث العشرة المبشّرة بالجنّة (۱) حديث المؤاخاة (۱) حديث المنزلة (۳) حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه (۱) حرب الجمل (۱) رضاع الكبير (۰) زيارة القبور وزيارات المعصومين عليهم السلام (۱۲) زيارة عاشوراء (٥) صلاة التراويح (۱) عبدالله بن عبّاس (۳) عثمان بن عفان (۱۰) عدالة الصحابة (۱٦) علامات الظهور (۲) عمر بن الخطاب (۲) غزوات النبي صلّى الله عليه وآله (٥) غيبة الإمام المهدي عليه السلام (۳) فاطمة الزهراء عليها السلام (۲٤) قول آمين في الصلاة (۱) كربلاء وواقعة الطف (۱٤) متعة النساء (٦) مشاهد البعث والقيامة (۸) وجود ومعرفة الله سبحانه وتعالى (٦) إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية
|