تابعونا على :
الإثنين 17/12/2018
قانون "التجنيد الإلزامي" على طاولة البرلمان
قانون "التجنيد الإلزامي" على طاولة البرلمان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
يلزم كلا الجنسين بـ"خدمة مدنية" لمدة عامين في مؤسسات الدولة.. وسائرون: سيساهم في القضاء على البطالة

قانون "التجنيد الإلزامي" على طاولة البرلمان

أنباء المستقبل  / عادل اللامي :-  

يبدو أن قانون "الخدمة الإلزامية" صار واقعاً، بعد أن ظل قيد النقاش بين الأحزاب السياسيّة لأعوام طويلة. وفي الوقت الذي يحظى به القانون بموافقة سياسيّة، إلا أنه في الوقت ذاته، يواجه معارضة كبيرة من قبل الشارع، وهو الأمر الذي قد يعطّل تمريره.
لكن تحالف سائرون، قدّم صيغة جديدة للقانون، وسلّمها إلى رئاسة البرلمان. ويفرض القانون الجديد الخدمة الإلزامية على كلا الجنسين.
واعلنت النائبة عن سائرون ايناس المكصوصي ان مقترح قانون التجنيد الالزامي المدني قدم الى هيئة رئاسة البرلمان، مبينة ان القانون سوف يساعد القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل.
وقالت المكصوصي في مؤتمر صحافي عقدته بمشاركة نواب الكتلة في مبنى البرلمان، "قدمنا مقترح قانون التجنيد الالزامي المدني الى هيئة رئاسة البرلمان كونه مفعل في اغلب الدول ومعمول به"، مبينة ان "العراق بحاجة الى هذا القانون اكثر من قانون الخدمة العسكرية الالزامية".
واضافت ان "القانون يدعو الى تجنيد الزامي للشباب من عمر 19 سنة وتشغيلهم في مؤسسات الدولة والشركات لمدة سنتين مع راتب"، لافتا الى ان "القانون سوف يساعد على القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل".
وفي تفاصيل القانون، أكدت المكصوصي إن "التجنيد الالزامي المدني خطوة مستحدثة في العراق لتوظيف الشباب العاطلين عن العمل من الخريجين في المشاريع غير العسكرية". مشيرة إلى أن "التجنيد الالزامي المدني مشروع تتبناه العديد من دول العالم ونسعى لتطبيقه في العراق".
وأضافت، أن المشروع يستهدف توظيف الخريجين العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات وتوظيفهم وسيتم كلا حسب اختصاصه الجامعي.
وأكدت المكصوصي، أن هذه الخطوة سوف تساهم بخفض نسبة البطالة في العراق ومحاولة لإيجاد وظائف بديلة لمدة سنتين.
وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء، فأن نسبة البطالة بين الشباب في العراق بلغت 22.6 بالمائة.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط في إحصائية اجراها، إن "نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 الى 29 سنة بلغت 22.6% بارتفاع عن المعدل الوطني بلغ 74%"، مشيرا الى ان "البطالة لدى الذكور لهذه لفئة بلغت 18.1%، في حين بلغت البطالة لدى الاناث نسبة 56.3%".
وأضاف أن "نسبة معدلات مشاركة الشباب في القوى العاملة قد بلغت 36.1%"، مبينا أن "الذكور الشباب شكلوا نسبة 61.6% مقابل 8.8% للإناث الشابات".
وكانت الخدمة الإلزامية قد تم تعليقها عام 2003 بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، وتم حل الجيش العراقي بقرار من الحاكم المدني الأمريكي آنذاك بول بريمر، بعد أن كان قانونها يعد من أقدم القوانين في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، إذ تم تشريعه لأول مرة في منتصف عام 1935.
ويحظى القانون الخدمة الإلزامية، بصيغته العسكرية، بقبول من أغلب الكتل السياسية في البرلمان، والتي حاولت في دورات السابقة إقراره، إلا أن رفض الشارع له سرعان ما عطل المضي في كتابته أو نقاشه بشكل موسع داخل البيت التشريعي.
ولم يعرض القانون المدني الذي قدمه تحالف سائرون حتّى الآن التفاصيل، والتي يتم على أساسها نقاش القانون من قبل الإعلام والشارع.
ع.أ


رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=9631
عدد المشـاهدات 35   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 08/12/2018 - 22:07   آخـر تحديـث 17/12/2018 - 12:34   رقم المحتـوى 9631
محتـويات مشـابهة
العثور على نفق بداخله مجموعة من عناصر داعش الارهابي في سلسلة جبال عطشانة
مجلس الوزراء يخول وزير المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية "القرض البريطاني"
تحقيق البياع تعلن القبض على عصابة لسرقة الدور السكنية وتصدق اعترافاتهم
الاتحادية تعلن القبض على (5) متهمين مطلوبين للقضاء في بغداد
الحشد الشعبي والجيش يبحثان تلبية "احتياجات" القوات المرابطة على الحدود مع سوريا
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
ضباب
بغداد 14 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363