تابعونا على :
الإثنين 17/12/2018
أزمة "إكمال الحكومة": الخلافات مستمرة
أزمة "إكمال الحكومة": الخلافات مستمرة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


البرلمان يؤجل جلسته لـ"المرة الثالثة".. والصدر يصر على "المستقلين".. وعبد المهدي يعود إلى حوارات الكواليس
أزمة "إكمال الحكومة": الخلافات مستمرة
أنباء المستقبل  / عادل اللامي :- 
فشل البرلمان للمرّة الثالثة في عقد جلسة التصويت على إكمال حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وذلك بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسيّة على أسماء المرشحين، وفيما شدّد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على تسمية مستقلين للوزارات الأمنية، بدأ عبد المهدي جولة جديدة من الحوارات في الكواليس السياسية من أجل التوصّل إلى مرشحين يحظون بقبول الكتل السياسية.
وقبيل ساعات من انعقاد جلسة خاصة للبرلمان كانت مقررة ظهر اليوم الثلاثاء لاستكمال تشكيل الحكومة، تم الإعلان عن تأجيلها إلى الثلاثاء من الاسبوع المقبل لانجاز هذه المهمة.
وقالت الدائرة الاعلامية للبرلمان ، "لغاية الان لم تصل إلى المجلس السير الذاتية للمرشحين الثمانية للحقائب الوزارية التي مازالت شاغرة لإكمال التشكيلة الحكومية".
وأوضحت "بعد التواصل مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فقد أكد بانه اكمل الإجراءات التدقيقية للمرشحين من قبل هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وهيئة النزاهة العامة والجهات القضائية لخمس من الشخصيات المرشحة فيما لاتزال هناك ثلاث وزارات اسماء مرشحيها قيد الدراسة و التدقيق من الجهات المعنية تلك".
وأشارت الدائرة الاعلامية انه لذلك "ارتأت رئاسة مجلس النواب عقد الجلسة الاعتيادية للمجلس يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل المصادف الرابع من ديسمبر كانون الاول بدلا من (الثلاثاء) كما كان مقررا قبل ذلك". لكنها زادت بأنه سيتم عرض التشكيلة الوزارية في حال ورود السير الذاتية للمرشحين قبل موعد انعقاد الجلسة بوقت يسمح للنواب دراستها.
وما تزال حقيبتا وزارتي الدفاع والداخلية تعيقان اي اتفاق للكتل السياسية حول المرشحين لهما ولذلك فأنه من المعتقد ان يقدم عبد المهدي جميع الاسماء المرشحة لهما ويترك قرار اختيار شخصيتين لهما إلى تصويت النواب بعيدا عن التوافقات السياسية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات.
والوزارات الثمان التي مازالت شاغرة في الحكومة الجديدة هي: الداخلية، والدفاع، والثقافة، والتربية، والعدل، والتخطيط، والتعليم العالي، والهجرة والمهجرين.
بدوره، اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انه لن يرضى بوزيري الدفاع والداخلية غير مستقلين.
وقال الصدر، في تغريدة له على تويتر، "ياقومي مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الى المحاصصة والفساد، ويا قومي مالي ادعوكم الى عزة وكرامة الوطن وتدعونني الى بيع البلاد، ويا قومي ما اردت الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله وبالشعب، ويا قومي ان ماكنة المحاصصة والرافضين لـ(المجرب لا يجرب) صاروا متحدين فيما بينهم لاعادة الوجوه الكالحة والفاسدة"، مبينا ان "هذا مالم ترتضيه المرجعية بل ورفضه الشعب رفضا قاطعا".
واضاف الصدر "ياقومي لست سببا في تاخير اتمام تشكيل الحكومة، بل انني سبب في تاخير مخططاتهم"، داعيا الى "عدم السماع لهم او الاصغاء".
واكد الصدر "لن ارضى بوزير دفاع او داخلية غير مستقل"، مشيرا الى ان "ذلك سيحفظ العراق واستقلاله وعزته ولجعل العراق ذا قرار مستقل ومن داخل الحدود لا خارجها".
وتابع الصدر "اقترح على رئيس مجلس الوزراء الاسراع في طرح كابينته الوزارية المتبقية عدا وزيري (الداخلية والدفاع)، وفتح باب الترشيح لهما من قبل القادة العظماء الذين حرروا الاراضي المغتصبة من ايادي داعش الاثيمة وبدون تدخل اي كتلة او حزب او جهة مطلقا"، لافتا الى ان "جيراننا اصدقاؤنا لا اسيادنا".
ورحب القيادي في تحالف المحور الوطني محمد الكربولي بموقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بخصوص وزيري الداخلية والدفاع.
وقال الكربولي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "أسعدنا موقف الزعيم الصدر المطابق لمطالبنا بشأن استيزار شخصيات مهنية مستقلة لوزارة الدفاع والداخلية من الفرسان الذين شهدت لهم ساحات المعارك بالمهنية وهم يقدمون الوطن على أي انتماء طائفي أو حزبي".
بدوره، انتقد النائب عن تحالف سائرون سلام الشمري إصرار كتل على ترشيح شخصيات حزبية وصفها بـ"غير كفؤة" لادارة الملف الامني.
وقال الشمري، في، إن "التأخير في تكملة الكابينة الوزارية بسبب اصرار بعض الجهات السياسية على اسماء معينة متحزبة وغير كفؤة لادارة اهم ملف في ادارة البلاد".
بالمقابل، سيخوض رئيس الوزراء عادل عبد المهدي جولة جديدة من الحوارات مع الكتل السياسية المعترضـة على مرشحي الحقائب الشاغرة للتوصل إلى حلول مشتركة تكفل استكمال التشكيلة الوزاريـة، إلا أن مصادر تشير إلى أن مهمة عبد المهدي ستكون في غاية الصعوبة، لا سيما وان الأطراف السياسيّة تتمسّك بمواقفها ومرشيحها ومطالبها.
ع.أ


رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=9458
عدد المشـاهدات 46   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 27/11/2018 - 23:21   آخـر تحديـث 13/12/2018 - 15:23   رقم المحتـوى 9458
محتـويات مشـابهة
التربية: تنقلات طلبة الصفوف المنتهية مستمرة حتى نهاية الشهر الجاري
عبد المهدي يلوح للكتل السياسية بـ"الخيار الوطني" لتمرير الوزراء.. والخلافات مستمرة على المرشحين
وزير التجارة يوجه بتشكيل خلية أزمة لمساعدة متضرري السيول
أزمة السيول: سباق مع الزمن لتلافي الدمار
التربية توضح: الاجازات الدراسية مستمرة ولم تتوقف
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
ضباب
بغداد 14 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363