تابعونا على :
الإثنين 17/12/2018
نتائج الانتخابات الأولية: الرابحون والخاسرون
نتائج الانتخابات الأولية: الرابحون والخاسرون
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

كشفت المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السبت، إلا أنها لم تشمل جميع المحافظات، واكتفت بالكشف عن النتائج الأوليّة في 10 محافظات منها العاصمة بغداد، وكشفت النتائج الأوليّة عن تراجع عدد من الكتل الراسخة، والتي حصلت على مقاعد كبيرة في الدورة الانتخابية السابقة. وقد فاجأ تحالف سائرون، الذي يضم التيار الصدري والحزب الشيوعي العراق، بتصدر الأصوات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، فيما ظلّ تحالف «الفتح» بزعامة هادي العامري، وتحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وتحالف «سائرون» في تنافس محموم على المركز الأول في محافظات الوسط والجنوب، بينما حقّق تحالف النصر نتائج جيّدة في محافظة الموصل.
وحافظ تيار الحكمة بزعامة السيد عمّار الحكيم على مقاعده في عدد من المحافظات، إلا أن ائتلاف دولة القانون سجّل تراجعاً كبيراً في عموم البلاد، ومن المتوقّع أن يخسر ثلثي المقاعد التي كان يملكها في الدورة البرلمانية السابقة، كما أن التحالف المدني الديمقراطي سجّل تصاعداً في الأصوات في محافظة بغداد، بينما تراجعت أصوات حركة إرادة في محافظة بابل، وهي معقلها الأساسي لحصد الأصوات.
وبحسب المؤتمر الصحفي للمفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات الذي بث في حوالي الساعة الثانية عشر ليلاً، أمس الأحد، فإن مقاعد الانتخابية عن بغداد  في البرلمان حلّ فيها «سائرون» اولاً،و»الفتح» ثانياً،و»دولة القانون» ثالثاً،و»الوطنية» رابعاًو»النصر» خامساً.
وفي محافظة الانبار، توزعت المقاعد على «الوطنية» أولاً، و»القرار العراقي» ثانياً، و»عابرون» ثالثاً، و»النصر» رابعاً، و»سائرون» خامساً.
وفي واسط حل «سائرون» أولاً،و»الفتح» ثانياً،و»النصر» ثالثاً،و»الحكمة» خامساً، و»دولة القانون» سادساً.
وفي بابل هيمن «الفتح» على المرتبة الأولى، وتلاها «سائرون»، ومن ثم «النصر» ثالثاً، و»الحكمة» رابعاً، وائتلاف «دولة القانون» خامساً، و»كفاءات للتغيير» سادساً.
وفي محافظة المثنى حل «سائرون»، اولاً،و»الفتح» ثانياً،و»الحكمة» ثالثاً،و»النصر» رابعاً،و»دولة القانون» خامساً.
أما في ديالى، فستتوزع مقاعد البرلمان على «القرار العراقي»، و»الفتح»، و»الوطنية» و»سائرون» و»النصر» و»الحكمة».
في كربلاء تصدّرتحالف «الفتح» الأصوات، وتلاه «سائرون» ثانياً، ثم «النصر» ثالثاً، فـ»دولة القانون» رابعاً، وأخيراً»الحكمة».
في ذي قار، حلّ «سائرون» أولاً، و»الفتح» ثانياً، و»النصر» ثالثاً، ومن ثم «دولة القانون»، فـ»الحكمة» أخيراً. أما محافظة البصرة فقد حل «الفتح» اولاً، و»سائرون» ثانياً، و»النصر» ثالثاً،و»دولة القانون» رابعاً،و»الحكمة» خامساً.
وأخيراً، في محافظة الديوانية، فإن المقاعد ستتوزع على «الفتح» و»سائرون» و»النصر» و»الحكمة» و»دولة القانون». واعلنت مفوضية الانتخابات ان 8 محافظات لم تدقق نتائجها حتى الان.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية بالمفوضية رياض البدران في المؤتمر الصحفي ان «هناك ثمانية محافظات لم يتم اعلان نتائجها»، عازية السبب الى «عدم الانتهاء من تدقيق نتائجها».
واضاف البدران ان المحافظات هي اربيل، السليمانية، النجف، دهوك، صلاح الدين، كركوك، ميسان ونينوى.
وأكدت مفوضية الانتخابات، اليوم الاحد، بأن نتائج الانتخابات النيابية ستظهر خلال ساعات، فيما اشارت الى أن التحقيق بقضية كركوك لا يؤثر على موعد اعلان النتائج. قالت  مفوضية الانتخابات، في مؤتمر صحافي، أنّ ما يقرب من 11 مليوناً من أصل نحو 24.5 مليون ناخب، شاركوا في الاقتراع العام والخاص واقتراع المغتربين، لتكون أعلى نسبة عزوف عن التصويت، منذ أول انتخابات متعددة الأحزاب في العراق عام 2005.
وأوردت تقارير غير رسمية، أنّ محافظات إقليم كردستان، سجّلت نسبة التصويت العليا بين محافظات العراق؛ حيث بلغت في محافظة أربيل 55%، والسليمانية 52%، فيما سجلت محافظة دهوك نسبة تصويت بلغت 69%. وخاض أكثر من سبعة آلاف مرشح في 18 محافظة عراقية، الانتخابات هذا العام، من أجل الفوز بمقاعد في البرلمان الذي يضم 329 مقعداً.

وتعد نسبة المشاركة في الدورة البرلمانية هذا العام، الدنيا من بين نسب المشاركة في الانتخابات الثلاث السابقة في العراق، وحمّل ائتلاف «الوطنية» بزعامة إياد علاوي مفوضية الانتخابات، مسؤولية التدني في نتائج التصويت. وأمس الأحد، دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القوائم الانتخابية الى رفع الدعايات من الاماكن العامة.
ع.أ
رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=7415
عدد المشـاهدات 244   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 15/05/2018 - 00:57   آخـر تحديـث 16/12/2018 - 23:02   رقم المحتـوى 7415
محتـويات مشـابهة
التعليم تعلن نتائج القبول المركزي لخريجي الدور الثالث
مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات يصادق على منح اجازة تأسيس لعشرة احزاب سياسية
رئيس الاصلاح والاعمار يبحث مع رئيس الجمهورية نتائج جولته الاقليمية
مفوضية الانتخابات تعلن توزيع رواتب موظفي مراكز الاقتراع في هذا الموعد
مفوضية الانتخابات تفاتح الجهات المختصة للاسراع بتثبيت موظفي مراكز التسجيل
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
ضباب
بغداد 13.43 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363