تابعونا على :
الثلاثاء 9/8/2022
البيئة تطالب مجلس الوزراء بتخصيص مالي لتخليص العراق من التلوث الإشعاعي
البيئة تطالب مجلس الوزراء بتخصيص مالي لتخليص العراق من التلوث الإشعاعي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


 

البيئة تطالب مجلس الوزراء بتخصيص مالي لتخليص العراق من التلوث الإشعاعي

 

 

أنباء المستقبل  /  بغداد  :- 

 

أعلنت دائرة الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة، السبت، حاجتها الى 4 ملايين دولار فقط لتخليص العراق من التلوث الاشعاعي بشكل تام، مؤكدا أن الوضع مسيطر عليه في موقع عداية بمحافظة نينوى والذي يوصف بـ”الصعب”.

 

وقال مدير عام الدائرة صباح حسن الحسيني في بيان تلقته "أنباء المستقبل"، إن “الدائرة ستقدم الخطة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لاقرار موازنة الفريق المكلف بتخليص العراق من اثار التلوث الاشعاعي وبموازنة لاتتعدى الـ4 ملايين دولار”، مشيراً الى ان “الشركات الاجنبية يمكن ان تكلف العراق 500 مليون دولار في حال رغبتها بمسح اشعاعي لمحافظة واحدة”.

 

وأضاف الحسيني، ان “الوضع مسيطر عليه في موقع عداية بمحافظة نينوى والذي يوصف بـ”الصعب”بعد ان كان مكباً لتجميع النفايات الاشعاعية قبل العبث به وتخريبه من قبل الجماعات الارهابية، اذ اعيد المسح الاشعاعي ووضعت العلامات وهو جاهز للتطهير”، مبيناً انه “يمكن ان يأخذ وقتاً اطول من جميع المواقع الموجودة في البلد”.

 

وبين ان “العاصمة بغداد تحوي ثلاثة مواقع هي النهروان والطارمية والتاجي والعمل فيها سيكون ايسر من غيرها، اضافة الى قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين ومحافظتي دهوك والسليمانية”،مؤكداً “قدرة الدائرة وملاكاتها على تطهير جميع المواقع بالتعاون مع الجهاز التنفيذي في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا الذي يعد الخطط التي تتطابق مع خطط الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

 

واوضح، ان “الاثار الاشعاعية التي نتجت عن اثار الحروب التي خاضها النظام السابق محدودة جداً لان المواقع وضعت تحت السيطرة والرقابة وكانت هناك خشية من تسرب بعض الملوثات الى المياه الجوفية”، منوهاً بان “تطهير المواقع في حال اقرار الموازنة قد لايأخذ وقتاً طويلاً، بينما سيتعدى الاشهر في محافظة نينوى”.

 

واعرب مدير عام دائرة الوقاية من الاشعاع عن “استعداده للذهاب لاي موقع يشتبه بتلوثه بالاشعاع والقياس ووضع الضوابط للحفاظ على هذا الملف لحين اكمال تطهير جميع المواقع .

 

ع.أ


رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=19098
عدد المشـاهدات 353   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 27/11/2021 - 17:04   آخـر تحديـث 09/08/2022 - 03:17   رقم المحتـوى 19098
محتـويات مشـابهة
امانة مجلس الوزراء تقرر تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء
رئيسا الجمهورية والوزراء يؤكدان على أهمية تكاتف الجميع ورصّ الصف الوطني
الصحة تصدر أمراً وزارياً بتوزيع خريجي كليات الطب غير العراقية
تفاصيل الاتفاق العراقي السوري لتفعيل برنامح التعاون السياحي بين البلدين
بالوثيقة .. الصحة تخاطب وزارة المالية بشأن تعيين خريجي المهن الطبية والصحية
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

https://www.mustakbal.net/Uploads/freeman-announces-he-won-t-seek-re-election-as-hennepin-county-attorney.html