تابعونا على :
الإثنين 21/6/2021
الزراعة تحدد موعداً لاستلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة وسعر طن الشعير العلفي
الزراعة تحدد موعداً لاستلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة وسعر طن الشعير العلفي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


الزراعة تحدد موعداً لاستلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة وسعر طن الشعير العلفي

 

أنباء  المستقبل  /  ببغداد  :- 

 

حددت وزارة الزراعة، الـ23 من ايار المقبل موعداً لاستلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة، فيما اعلنت  تسعيرة 300 ألف دينار للطن الواحد لاستلام محصول الشعير العلفي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

 

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته "أنباء المستقبل"، ان" ذلك جاء خلال ترأس الوزير محمد كريم الخفاجي اجتماعا للمجلس الوطني للبذور في مركز الوزارة؛ لاجل بحث الاليات المتبعة لاستلام بذور الرتب العليا لمحصولي الحنطة والشعير، فضلا عن تحديد الكميات المتوقع استلامها".

واكد الخفاجي، في مستهل الاجتماع على" ضرورة التكيف مع ظروف الموازنة في مجال استلام البذور وتحديد الكميات المستلمة منها لهذا العام و وفقا للمبالغ المخصصة لهذا الغرض من اجل مواكبة التخصيص المالي المتواضع في هذا السياق".

وشدد على" أهمية أنجاح عملية خطة إستلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة للموسم الزراعي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١ فضلاً عن تحديد الحصص المقررة للاستلام و تجهيز البذور من قبل شركة ما بين النهرين العامة للبذور والشركة العراقية لانتاج البذور فضلا عن القطاع الخاص".

وتابع البيان ان" الاجتماع تدارس الفقرات المدرجة ضمن جدول اعماله، حيث صوت المجتمعون على عدد من النشاطات والفعاليات التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي ومنها دراسة الجدوى الإقتصادية لاكثار أشجار الزيتون في الأراضي الصحراوية و المقدمة من قبل دائرة الغابات والتصحر.

كما ناقش الاجتماع الاستعدادات المبكرة؛ لتجهيز بذور الشلب في المحافظات المشمولة بالخطة الزراعية، فضلا عن تحديد موعد بدء استلام بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة والذي تم الاتفاق عليه في الثالث والعشرين من شهر أيار الحالي والذي جاء تحديده في هذا الوقت نتيجة للظروف الطارئة وحالة حظر التجوال".

 واشار الى ان" الاجتماع حدد ايضاً الكميات المتوقع استلامها من بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة والبالغة ٢٥٠ الف طن لهذا العام ولمختلف الرتب والاصناف، فضلاً عن الموافقة على الطلب المقدم من دائرة البحوث الزراعية على تسليم كميات من بذور محصول الشعير إلى الشركة العراقية لإنتاج البذور".

ونوه البيان الى" الاتفاق على الكميات والمبالغ اللازمة لاستلام محصول الشعير العلفي حيث تم اعتماد تسعيره  ٣٠٠ الف دينار للطن الواحد و حسب ضوابط الاستلام المعدة لهذا الغرض، فضلا عن مناقشة مكافأة المنتج وفقا  للمستجدات المالية، كما ناقش الاجتماع تقنين المبالغ المخصصة لعمليات التنقية للبذور في مواقع التنقية تزامنا وقلة التخصيصات المعدة لهذا الغرض". 

واتم" كما تم دعوة المختصين لوضع الخطط المناسبة لاستغلال الأراضي الصحراوية وزراعتها بالاشجار المعمرة والمقاومة للجفاف فضلا عن زراعة النباتات التي تتحمل الظروف المناخية المتغيرة والتي تساعد بالمحافظة على التربة من الانجراف والتعرية بغية ايقاف زحف الكثبان الرملية و أنحسار حالات التصحر، مع التأكيد على طموح الوزارة بالمساهمة الجادة في زيادة المساحات الخضراء والاحزمة الخضراءحول المدن والقصبات العراقية حفاظا على التنوع البيئي والمناخي للمواطنين".

وذكر البيان" هذا وتدارس الاجتماع عددا من الفقرات المدرجة في جدول اعماله واتخذ القرارات المناسبة بشأنها، وخلص الاجتماع على ضرورة المحافظة على نظافة بذور الرتب العليا بغية انتاج بذور عالية الانتاجية فضلا عن تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي بغية زيادة الانتاج الزراعي من أجل أن يساهم في تحقيق الامن الغذائي وتصدير الفائض فضلا عن تعظيم ايرادات الدولة بما يسهم في ان يكون القطاع الزراعي رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد .

 

ع.أ


رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=18287
عدد المشـاهدات 106   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 06/05/2021 - 19:32   آخـر تحديـث 21/06/2021 - 07:30   رقم المحتـوى 18287
محتـويات مشـابهة
العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مستشفى الأورام السرطانية في البصرة
وزير الزراعة يوقع مع نظيره السَوري مذكرة تعاون مشترك بالمجالات الزراعية
مصرف الرافدين يطلق قروضاً جديدة للطلبة والاساتذة والباحثين في الدراسات العليا
التعليم تعلن انتهاء التقديم على الدراسات العليا
وزير الزراعة يحدد سعر طبقة البيض الواحدة بـ5 الاف دينار
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363