تابعونا على :
الأحد 15/9/2019
البرلمان يعاود العمل: (150) قانون بانتظار التصويت
البرلمان يعاود العمل: (150) قانون بانتظار التصويت
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم



إنتهاء العطلة التشريعية واتفاقية "الإطار الاستراتيجي" مع واشنطن و"انتهاك السيادة" على رأس الأولوايات

 

 

اليوم .. البرلمان يعاود العمل: (150) قانون بانتظار التصويت

 

 

أنباء المستقبل / عادل اللامي  :- 

 

 

على طاولة البرلمان العديد من الملفات التي تنتظر انتهاء العطلة التشريعية، فهناك نحو 150 قانوناً بانتظار التصويت عليها، وهنا ملفات استجواب وتحديّات، وهناك أيضاً أمور أساسيّة مثل الدفاع عن السيادة من خلال إعادة فتح النقاش بشأن اتفاقية الإطار الاستراتيجي في مقدمة لتعديلها أو لإلغائها".

 

وكشفت اللجنة القانونية النيابية عن وجود نحو 150 تشريعا بانتظار التمرير خلال الدورة النيابية الحالية".

 

وقال عضو اللجنة حسين العقابي ان “البرلمان قدم نحو 100 مقترح قانون اغلبها لدعم البرنامج الحكومي وتحديث تشريعات خاصة بالاقتصاد والاستثمار".

 

واضاف العقابي ان “ابرز القوانين العالقة هي المحكمة الاتحادية وإدارة الدولة والدين العام ومجلس الخدمات الاتحادي واللجنة الاولمبية والنفط والغاز وغيرها"، مشيراً إلى ان “مجلس النواب تسلم نحو 30 مقترحا للقوانين فضلا عن وجود نحو 20 قانون اخر ورثها مجلس النواب من الدورات الحالية".

 

وأكد أن"المجلس ملزم بدعم البرنامج الإصلاحي للحكومة عبر تمرير قوانين خاصة بها خلال الدورة الانتخابية الحالية".

واكد عضو اللجنة القانونية بمجلس النواب النائب حسين العقابي ان البرلمان امامه ثلاثة تحديات مهمة تتعلق بالجوانب التشريعية والرقابية والسياسية خلال الفصل التشريعي المقبل والذي سيبدأ اليوم الثلاثاء".

 

وقال العقابي إن “الفصل التشريعي الثالث الذي سيبدأ اعمالة (اليوم) الثلاثاء امامه ثلاثة تحديات مهمة لابد من حسمها والا فان البرلمان سيكون غير فاعل ومنتج”.

واضاف ان “تلك التحديات تتلخص بثلاث مراحل هي تشريعية تقف في اولوياتها حسم القوانيين المختلف عليها منها قانون المحكمة الاتحادية وقوانيين الوزارات التي لم يصوت على قوانينها”.

 

وتابع: “اما الجانب الرقابي فيتعلق في الاداء في تركيبة الحكومة من خلال ضعف الكفاءه والاداء ولابد من ان يضع البرلمان معالجات لها ولايمكن لنا القبول باستمرار بهذا الوضع القائم وغير منتج” .

 

واشار العقابي إلى أن “التحدي الثالث وهو التحدي السياسي ويعتبر من اهم اولويات المجلس ويحتاج الى اتخاذ مواقف وقررات مهمة خاصة وان المنطقة في وضع محتقن وان العراق يبدو وكانه ساحة وميدان لانفجار اي تصادم”.

 

إلى ذلك، كشف تحالف سائرون عن عزم كتل سياسية في مقدمتمها الفتح وسائرون تفعيل التواقيع النيابية الخاصة بالغاء اتفاقية الاطار الاستراتيجي.

 

وقال النائب عن التحالف رعد حسين إن “تحالفي الفتح وسائرون وكتل اخرى ستفعل جمع التواقيع التي تم جمعها نهاية الفصل التشريعي الفائت بشأن المطالبة بالغاء اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية لكون الاخيرة اخلت بتنفيذ ما عليها ضمن الاتفاقية”.

 

وأضاف حسين، أن “ما حدث من اعتداءات خلال الاسابيع الماضية قد دفعنا بشكل جدي الى تفعيل جمع التواقيع”، مبينا أن “جلسة الافتتاح سيتم مناقشة الجانب السياسي خاصة الاعتداءات الاسرائيلية التي طالت الاراضي العراقية واستهداف مقار ومواقع الحشد الشعبي”.

 

واشار حسين إلى أن “الكتل السياسية عازمة على اتخاذ قرارات واجراءات مناسبة تصون حرمة السيادة الوطنية ومنع تكرار تلك الخروقات والاستهدافات ضد المصالح الوطنية بكل اشكالها .

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=13773
عدد المشـاهدات 40   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 03/09/2019 - 12:54   آخـر تحديـث 15/09/2019 - 00:54   رقم المحتـوى 13773
محتـويات مشـابهة
محافظ البصرة: رسالتنا للشعب البصري حملة التجاوزات لا تستهدف الفقراء كما يروج لها البعض ويجب إظهار وجه المحافظة الحقيقي التي فقدت بضياع القانون
الداخلية تكشف عن جدولة "الملف" قانونياً ودستورياً .. والاتحادية تتسلم أمن المحافظات قريباً
محافظ البصرة يثمن زيارة وزير الداخليّة ويعدها بمثابة الدعم والوقوف مع القوات الأمنيّة لردع الخارجين عن القانون
المحكمة الاتحادية العليا: لا فرق في المركز القانوني بين الرجل والمرأة في عضوية مجلس النواب
قانون التجنيد الإلزامي: حماس برلماني وتردد حكومي
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
السماء صافية
بغداد 31.7 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363