تابعونا على :
الجمعة 13/12/2019
شركة تسويق النفط توضح حقيقة بيعها زيت الوقود ومشكلة الناقلة (دوبرا )
شركة تسويق النفط توضح حقيقة بيعها زيت الوقود ومشكلة الناقلة (دوبرا )
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد :- 

 

أوضحت شركة تسويق النفط، حقيقة بيعها زيت الوقود ومشكلة الناقلة "دوبرا".

وجاء في بيان الشركة، ورد لـ"أنباء المستقبل"، انه" ردا على ماورد من قبل عضو لجنة الطاقة البرلمانية عدي عواد في برنامج تلفزيوني، وبموجب حق الرد نرى من الواجبات والضروري توضيح وبيان الحقائق للرأي العام وفي ادناه اهم الفقرات التي تناولها النائب في البرنامج أعلاه".

وأضاف" حيث اشار النائب الى الكتاب الصادر من الدائرة الاقتصادية بتاريخ 27/1/2019 بعنوان دراسة فروقات أسعار، والمتضمن حصول شركة توزيع المنتجات النفطية موافقة من الوزارة السابقة على بيع منتوج زيت الوقود و في عام 2018 بينت شركة التسويق بكتاب الى وزارة النفط عن انها المسؤولة عن بيع النفط الخام وكذلك المنتجات النفطية وعليه حصلت الموافقة على تسويق زيت الوقود عن طريقها و وفقا للجدول المرفق بكتاب الدائرة الاقتصادية أعلاه والذي اظهر ان شركة التسويق قامت برفع الحسم السعري لمنتوج زيت الوقود اكثر مما كان عليه في شركة التوزيع".

وتابع" بدوره أدى لخسارة بمقدار {2,057,318$} شهريا أي {12} مليون دولار سنويا، وكذلك تم رفع الحسم السعري لمنتوج النفثا بواقع 743,000 دولار شهريا أي ان التسويق عن طريق {سومو} أدى لخسارة ما يقارب {16} مليون دولار سنويا بسبب تلك الحسومات".

واوضح ان" الحسومات السعرية المتعاقد عليها من قبل شركة تسويق النفط خلال عام 2019 تم اعتمادها بموجب اوطأ العروض السعرية المقدمة من قبل الشركات المتنافسة في المناقصات التي تم الإعلان عنها بموجب دعوات عامة لجميع الشركات المتخصصة بهذا المجال".

وبين ان" هذه الحسومات السعرية تتأثر بعدة عوامل منها تذبذب أسعار المنتجات النفطية بالأسواق العالمية {البورصة} وعوامل العرض والطلب والتي تختلف باختلاف الفترات الزمنية وعليه فان مقارنة الحسومات السعرية بين عقود شركة تسويق النفط لعام 2019 وعقود شركة توزيع المنتجات النفطية لعام 2018 هي غير دقيقة تماما ولا يمكن الاعتماد عليها لان منطق المقارنة الحقيقي يتطلب ان تكون الظروف التعاقدية متشابهة وخلال نفس الفترات الزمنية ، مع العرض ان هناك حسومات سعرية تم التعاقد بموجبها من قبل شركة التسويق هي افضل من المتعاقد عليها من قبل شركة التوزيع".

وزاد" كما أشار العوادي لوجود مشكلة تتعلق بالناقلة {دوبرا} والمحملة بكمية تصل الى 5100 طن من مادة النفثا عبر خور الزبير وهناك محضر ضبط بحق هذه الشحنة الا ان سومو بينت ان الشحنة ضمن الإجراءات الأصولية وستقدم كافة التصاريح المطلوبة حال إنجازها الى الكمارك وهي تابعة لشركة شعاع الطاقة و المتعاقدة معنا.. وعلى اثر ذلك ورد كتاب من شركة الخطوط والانابيب والذي بين ان شركة الخطوط غير معنيه بإجراءات الشركة المشترية من إرساء وتحميل الناقلة".

وأفاد" كما بين النائب ان القرار ليس منهم بل من مديرية خور الزبير ويطلب ذلك ليس عن الكمية المحملة من الانبوب بل الكميات المحملة عبر الصهاريج، وهنا نؤكد أن أمر تحميل الناقلة {دوبرا} جاء بموجب عقد رسمي موقع مع شركة تسويق النفط ومن خلال إجراءات مالية سليمة بعد تسديد الشركة المشترية للقيمة المالية للشحنة وكذلك إجراءات شحن تمت بموجب السياقات وما تلاه من امر إرساء وتحميل وقياسات كمية واعداد مستندات الشحن والقياس ، هذا وقد اثبت القضاء صحة إجراءات قبول وتحميل الناقلة استنادا الى الكتب الرسمية وسلسلة الإجراءات المتبعة في تحميلها. علما ان امر إرساء الناقلة المذكورة كان بعلم شركة موانئ العراق والهيئة العامة للكمارك".

وحول تصريح العوادي بخصوص عقود الشراكة التي سبق ان ابرمتها شركة تسويق النفط ذكر البيان انه" يتضح لنا من خلال طرحه وجود لبس لديه حول طبيعة الشراكة من خلال ذكره أن شركة تسويق النفط تخول تلك الشركات العالمية المتخصصة لتسويق النفط الخام العراقي نيابة عنها وهذا يجافي حقيقة الأمر".

وأشار" بهذا الصدد نود أن نؤكد الحقيقة التي سبق بيانها للسادة أعضاء لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية خلال جلسة الاستضافة مطلع العام الحالي والتي حضرها السيد النائب عدي عواد، بالشكل الذي يدعونا الى تكرار توضيحها وهي أن شركة تسويق النفط لم تخول او توكل أي من الشركات او الجهات او حتى الأشخاص لبيع النفط الخام العراقي نيابة عنها ولم تشاركها بالعائدات المالية الأساسية المستحصلة من عملية البيع، وانما تقسم العملية التسويقية الى مرحلتين، الأولى تقضي بشراء الشركة المشتركة لكميات محددة من النفط الخام العراقي بالسعر الموحد المقر لكافة الزبائن الآخرين دون أي تفضيل سعري او خصومات وما الى ذلك وتدخل هذه العائدات المالية في خزينة البلد 100%".

واكمل" أما المرحلة الثانية فهي تتمثل بقيام الشركة المشتركة بإعادة بيع ذات براميل النفط التي تم شرائها من قبلها من المرحلة الأولى بأسلوب المتاجرة وبشروط تجارية بحتة تحقق من خلالها ارباحاً إضافية يتم تقاسمها مناصفة مع شركة تسويق النفط وتحول وتدخل خزينة البلد كعائد مالي إضافي لم يكن ليستحصل من البيع التقليدي. يضاف الى ذلك ما تستفاد منه شركة تسويق النفط من خلال معايشة عدد من كوادرها لعملية المتاجرة التي تحدث اولاً بأول مع خبراء الشركات العالمية كاستثمار ناجح بالكادر البشري".

واستدرك " كما ان الإشارة لتوصيات محضر اجتماع واحد لمجلس إدارة شركة تسويق النفط لا تعطي الصورة الكاملة حول حيثيات عقد الشراكة، وملخص القول أن القرارات المتخذة بصدد الشراكة مع شركة {Litasco} الروسية افضت الى صافي ربح إضافي للعراق قدرت بأكثر من {9} ملايين دولار أمريكي لعام"2018.

وعن تصريح العوادي بشأن بيع نفط خام {القيارة} وكتاب دائرة الرقابة الداخلية بهذا الخصوص بين انه" سبق لشركة تسويق النفط الإجابة بشكل علمي ودقيق على كتاب دائرة الرقابة الداخلية واثبات الأخطاء العديدة الواردة فيه من حيث أسس الإحتساب والتقييم وبعدها عن أي رؤية فنية أو تسويقية مقبولة علميا حيث من غير المقبول بكل المقاييس إخفاء هوية نفط خام القيارة المنتج من قبل شركة اجنبية مطورة لحقل القيارة فقط بتغيير تسميته ليكون زيت وقود {نفط أسود} ولو صح هذا المنطق، لكان من الأولى تغيير تسمية زيت الوقود إلى منتوج البنزين او زيت الغاز الأعلى سعراً وهذا غير ممكن علميا وعملياً ويدل على عدم معرفة بكل المقاييس".

واختتم البيان بالقول" بهذا الصدد تدعو شركة تسويق النفط كافة الجهات التي تملك ادلة ووثائق تدين سياستها او عملها تقديمها الى الجهات الرقابية المتخصصة لتأخذ دورها الرقابي بذلك .

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=13102
عدد المشـاهدات 98   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 14/07/2019 - 19:31   آخـر تحديـث 22/10/2019 - 15:27   رقم المحتـوى 13102
محتـويات مشـابهة
وزير النفط يؤكد حرص الوزارة على دعم شريحة مهندسي النفط وتدريبهم وفق احدث الانظمة
النفط تعلن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي
أسعار النفط تغلق منخفضة 4% واجتماع مرتقب لمنظمة أوبك
المنتجات النفطية تنفي وجود اي تخفيض على اجور الشركات الاهلية والمكلفة بنقل المنتجات ولكافة المحاور
الرافدين يعلن عن تمويل وتسويق لبناء مجمعات سكنية في المحافظات
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
غائم جزئيا
بغداد 13 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363