أربعة أحزاب "تتقاسم" وزارات إقليم كردستان
أضيف بواسـطة



مسرور بارزاني سيقدم مرشحيه إلى البرلمان الأربعاء.. ويعد بإنجاز "خدمات لائقة" للمواطنين

 

 

أربعة أحزاب "تتقاسم" وزارات إقليم كردستان

 

 

أنباء المستقبل / بغداد :- 

 

 

قدم رئيس الوزراء المكلف في إقليم كردستان مسرور بارزاني، أليوم الاثنين، تشكيلة حكومته الوزارية إلى البرلمان الذي قرر اليوم عقد جلسة له الأربعاء للتصويت عليها، فيما سيشارك في هذه الحكومة أربعة أحزاب".

 

وقررت رئاسة برلمان إقليم كردستان عقد جلسة الأربعاء المقبل للتصويت على المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة للإقليم مسرور بارزاني وتشكيلته الوزارية".

 

وقالت هيئة رئاسة البرلمان في بيان " إنها قررت عقد جلسة الأربعاء "لمنح الثقة لرئيس الوزراء، وقراءة أسماء الوزراء من قبل المكلف بتشكيل الحكومة ثم أداء اليمين الدستورية لرئيس الوزراء ونوابه ووزراء التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كردستان، إضافة إلى عرض الخطوط العامة لبرنامج الحكومة من قبل رئيس وزراء الإقليم".

 

وتشترك في تشكيلة الحكومة ثلاثة أحزاب رئيسة، هي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، فيما سيتولى الحزب الديمقراطي الاشتراكي حقيبة وزارية واحدة".

 

وقد رشح الحزب الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني الفائز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر عام 2018 إضافة إلى مسرور رئيساً للحكومة كلاً من ريبر أحمد بارزاني لوزارة الداخلية، وفالا فريد لوزارة العدل، وسامان برزنجي لوزارة الصحة، وآشتي هورامي للنفط، وكمال محمد صالح لوزارة الكهرباء، وآلان حمه سعيد لوزارة التربية، وفرست أحمد لوزارة التنسيق بين الحكومة والبرلمان، وبيشتيوان صادق لوزارة الأوقاف، وساسان عوني لوزارة البلديات، وسفين دزيي لدائرة العلاقات الخارجية في إقليم كردستان".

 

من جهته رشح الاتحاد الوطني الكردستاني كلاً من قوباد طالباني نائباً لرئيس حكومة الإقليم، ريواس فائق رئيساً لبرلمان الإقليم، وشيخ جعفر شيخ مصطفى نائباً لرئيس الإقليم، وشورش إسماعيل وزيراً للبيشمركة، وحمه حمه سعيد وزيراً للثقافة، ودرباز كوسرت رسول للتخطيط، وآرام حمة مينا للتعليم العالي والبحث العلمي، وبيكرد طالباني للزراعة، وخالد شواني وزيراً لوزارة الإقليم".

 

أما حركة التغيير فقد رشحت كلاً من جلال جوهر نائباً لرئيس حكومة الإقليم لشؤون الإصلاح، ومصطفى سيد قادر نائباً لرئيس الإقليم، وآوات شيخ جناب وزيراً للمالية، وكويستان محمد لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وجالاك مهندس لوزارة الإعمار والإسكان، وبرزو مجيد لوزارة التجارة".

 

أما الحزب الرابع، وهو الديمقراطي الاشتراكي، فقد كانت من نصيبه وزارة واحدة هي الشهداء والمؤتلفين، ورشح لها عبد الله محمود".

 

وكان الرئيس الجديد لإقليم كردستان نجيرفان بارزاني قد كلف في 26 من الشهر الماضي رئيس جهاز أمن الإقليم مسرور بارزاني بتشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم خلال مدة 30 يومًا، حيث تعهد بالتعاون مع جميع الأطراف بإنجاز حكومة خدمات خلال الفترة المحددة دستوريًا. 

وفي حال حصولها على ثقة البرلمان ستكون حكومة مسرور بارزاني هي التاسعة في الإقليم، حيث شدد في كلمة له على أنه سيحاول "جاهدًا وبمساعدة جميع الأطراف التي قررت المشاركة في الكابينة الجديدة أن أضع التشكيلة الوزارية التاسعة أمام برلمان كردستان في الوقت المحدد لكي نتمكن من البدء بتقديم الخدمات اللائقة إلى الشعب والوطن .

 

ع.أ

رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 61   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 08/07/2019 - 22:13   آخـر تحديـث 20/08/2019 - 06:55   رقم المحتـوى 13024
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Mustakbal.net 2014