تابعونا على :
الأحد 15/9/2019
إقليم كردستان: تصويت على الرئاسة وسط انقسام
إقليم كردستان: تصويت على الرئاسة وسط انقسام
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم


الاتحاد طالب بمنصب "محافظ كركوك" مقابل إنهاء مقاطعة جلسات برلمان.. والديمقراطي: الابتزاز السياسي انتهى


إقليم كردستان: تصويت على الرئاسة وسط انقسام


أنباء المستقبل / عادل اللامي  :-  


دعت هيئة رئاسة برلمان كردستان الأعضاء لحضور الجلسة الاعتيادية رقم 7 والتي ستشهد أداء رئيس إقليم كردستان  نيجيرفان بارزاني القسم القانوني، يأتي ذلك فيما يرفض الاتحاد الوطني الكردستاني هذا التنصيب، معلناً شروطاً جديدة مقابل التصويت.
وجاء في الدعوة الموقعة من رئيسة برلمان كردستان، د. فالا فريد إبراهيم أنه "استناداً لأحكام الفقرة (الثالثة) من المادة (18) من النظام الداخلي لبرلمان كردستان – العراق، قررنا دعوة جميع السادة أعضاء البرلمان، إلى الجلسة رقم (7) الاعتيادية، للسنة الأولى في الدورة التشريعية الخامسة لبرلمان كردستان – العراق، في الساعة (11:00) قبل ظهيرة يوم الإثنين، الموافق 10 حزيران 2019، والخاصة بأداء رئيس إقليم كردستان - العراق المنتخب، القسم".
وأشارت رئيسة برلمان كردستان إلى أنه "نظراً لحضور الضيوف على مستوى داخل إقليم كردستان وخارجه وعدم قدرة مبنى البرلمان على استيعاب ذلك، قررت رئاسة البرلمان أن تنعقد الجلسة في قاعة (سعد عبدالله) بمدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان".
وفي 28-5-2019 انتخب برلمان كردستان، نيجيرفان بارزاني، رئيساً لإقليم كوردستان، بحضور 68 برلمانياً من أصل 81 حضروا الجلسة، وسط مقاطعة كتلتي الاتحاد الوطني والجيل الجديد، بعد 18 عاماً من شغله منصب رئيس الوزراء.
بدوره، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني أن جلسة تنصيب رئيس إقليم كردستان ستعقد بموعدها ولا تأجيل فيها.
وقال عضو الحزب، قادر كريم السنجري، إن "الجلسة الخاصة بتأدية اليمين الدستوري لنيجرفان بارزاني رئيسا لإقليم كردستان ستعقد ما دامت موافقة للقانون ولا تأجيل فيها".
وأضاف السنجري، أن "محاولات الابتزاز السياسي لم تعد نافعة والشارع ينتظر ملء الفراغ الحكومي والقانوني بالإقليم، من أجل تقديم الخدمات له وحل مشاكله الاقتصادية على وجه التحديد، عدا عن حسم الخلافات مع بغداد".
ومن المقرر أن يؤدي رئيس إقليم كردستان الجديد، نيجرفان بارزاني، اليمين الدستورية داخل قبة البرلمان المحلي، وسط شكوك في حضور عدة قوى سياسية للجلسة أبرزها الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني أكبر الأحزاب الكردية، احتجاجاً على آلية انتخابه في جلسة ساخنة عقدت نهاية الشهر الماضي، وشهدت انسحاب عدة كتل برلمانية كردية منها.
من جانبه، اقترح الاتحاد الوطني الكردستاني حلاً لإنهاء مقاطعته لجلسات برلمان كردستان.
وقال عضو الاتحاد، كاروان انور إن "الموافقة على تسلم محافظ جديد لكركوك ينتمي للاتحاد الوطني الكردستاني هو الحل الوحيد الكفيل بانهاء مقاطعاتنا لجلسات برلمان الاقليم وحضورنا لمراسيم الاحتفال بتنصيب نيجرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان".
وشدد أنه "بدون هذا الشرط ستتعقد الامور أكثر بين الحزبين لان كركوك هي الاهم بالدرجة الاساس لنا".
إلى ذلك، كشف عضو الإتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو عن اسماء المرشحين لمنصب محافظ كركوك. 
وقال خوشناو ان "الإتحاد الوطني الكردستاني شكل قبل قليل، لجنة ثلاثية تضم كلا من النائب الاول لسكرتير الإتحاد كوسرت رسول والنجل الاكبر لزعيم الحزب بافل طالباني وعضو المكتب السياسي أرسلان بايز للتفاوض مع الديمقراطي الكردستاني لحل عقدة منصب محافظ كركوك".
واضاف انه "من المحتمل أن يعقد إجتماع بين وفدي الإتحاد والديمقراطي الكردستاني (اليوم الأحد) لمناقشة مسألة منصب محافظ كركوك ومشاركة الإتحاد في مراسم تأدية القسم لنيجرفان بارزاني رئيسا لإقليم كردستان".
وتابع ان "الإتحاد الوطني رشح شخصيتين فقط لتولي منصب محافظ كركوك هما النائب السابق خالد شواني والمدير السابق لشرطة كركوك اللواء جمال طاهر .

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=12517
عدد المشـاهدات 122   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 09/06/2019 - 01:25   آخـر تحديـث 15/09/2019 - 01:04   رقم المحتـوى 12517
محتـويات مشـابهة
امانة بغداد تنفذ حملة لإزالة تجاوزات على الأرصفة والطرق شرقي بغداد
محافظ النجف المصادقة على إحالة مجموعة مشاريع عمرانية في مركز وأقضية ونواحي المحافظة
التخطيط توافق على استحداث قضاء (سما الكاظمية) في بغداد
مكتب المرجع الاعلى يعلن عن توفير جهاز لمعالجة وكشف السرطان
وزير الداخلية يتفقد الفلوجة ويشدد على الإبلاغ عن أي حالة تثير الشك
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
السماء صافية
بغداد 41.39 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363