تابعونا على :
الأربعاء 22/5/2019
التجارة: الحنطة المسوقة في البصرة هذا الموسم تبلغ ضعف كمية العام الماضي
التجارة: الحنطة المسوقة في البصرة هذا الموسم تبلغ ضعف كمية العام الماضي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد :- 

 

أعلنت وزارة التجارة، ارتفاع كمية محصول الحنطة المسوقة في محافظة البصرة ضمن الموسم التسويقي الحالي الى الضعف مقارنة بالكمية المسوقة العام الماضي.

وقال المشرف على حملة التسويق في محافظة البصرة عبدالمحسن عنبر الركابي في بيان تلقته "أنباء المستقبل"اليوم الاثنين، ان "الشركة العامة لتجارة الحبوب التي تخطط لانجاح عمل فروعها في جميع المحافظات ومنها فرع البصرة، بتوجيهات ودعم رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة حققت هذا الموسم منجزات عالية أدخلت السرور على مزارعي الحنطة في جميع المحافظات، ليس فقط في مجال استلام وتسويق محصولهم بيسر وسرعة وإنما أيضا في استلام مستحقاتهم المالية في أوقات قياسية.

واضاف، ان "الانتاج المحلي للحنطة المستملة هذا العام من قبل فرع الشركة بلغ ضعف الكمية المستملة العام الماضي البالغة 15 الف طن، رغم تبقي شهر كامل على نهاية موسم الحصاد وعمليات التسويق"، مبينا ان "فرع الشركة هناك مصمم على أن يبقى كذلك حتى انتهاء موسم التسويق في المحافظة وفي عموم المحافظات وبالذات المحافظات القريبة".

واشار الى ان "الكميات المستلمة من قبل الفرع الداخلة ضمن الخطة بلغت حنطة ناعمة درجة أولى (23001 )طن، بنسبة 89.9% من اجمالي المستلم من المحصول، وحنطة ناعمة درجة ثانية (2473) طن ، بنسبة 9.66% من اجمالي المستلم من المحصول وحنطة ناعمة درجة ثالثة (105 )طن، بنســبة 0.4% من اجمالي المستلم من المحصول، وقد دخلت الشركة في استلام محصول ما يسمى بخارج الخطة قبل أيام ليتجاوز المجموع الاجمالي للحنطة المحلية المستلمة إلى حدود 29 الف طن".

واوضح، ان "الكميات المرفوضة كانت قليلة نسبة الى ما صاحب هذا الموسم التسويقي من أمطار غزيرة وسيول في أوقات غير مؤاتية، فقد بلغ عدد السيارات المرفوضة من أصل اكثر من 1200 سيارة تعاملت معها الشركة قبل 15/ 4 ولغاية تاريخ 11/6/ 2019 رقما لا يتجاوز 60 سيارة معدل حمولة الواحدة منها قرابة 50 طن، وكانت اغلب حالات الرفض فيها بسبب الرطوبة والقليل منها بسبب كثرة الشوائب والحصو".

وبين ان "القدرة الخزنية لسايلو البصرة الذي يقتطع منظرا جميلا على شط العرب تبلغ 65 الف طن ما يسمح باستلام كميات من المحصول المسوق من المحافظات الاخرى، وهو ما حصل مؤخرا، فاستلم الفرع 5 آلاف طن من محافظة ميسان و 10 طن من محافظة واسط، وقد كان مخططا لسايلو البصرة ان يكون مخزنا للمنتج المحلي وأيضا وسيلة لتصدير الفائض منه إلى الخارج من خلال حزام ناقل للمحصول الى السفن التجارية التي تدخل شط العرب وترسو في ميناء المعقل.

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=12193
عدد المشـاهدات 25   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 14/05/2019 - 13:08   آخـر تحديـث 22/05/2019 - 03:35   رقم المحتـوى 12193
محتـويات مشـابهة
وزير التجارة يعلن حصيلة جديدة عن كميات الحنطة المسوقة
وزير التجارة يوجه بحماية مراكز تسوق الحنطة للحفاظ على الخزين الاستراتيجي
محافظ البصرة يوافق على تخصيص ارض سكنية لموظفي العقود
الزراعة:استمرار عمليات حصاد وتسويق الحنطة والشعير في المحافظات
العيداني يشكل لجنة مختصة لمتابعة نصب وتشغيل معملين للأسفلت في بلدية البصرة وقضاء شط العرب
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 31.23 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363