تابعونا على :
الأحد 17/2/2019
إعلان حكومة كردستان: اتفاق بلا تواقيع
إعلان حكومة كردستان: اتفاق بلا تواقيع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

 

الديمقراطي والاتحاد حددا (12) بنداً لتطبيع الأوضاع الداخلية والتعامل مع بغداد.. والمعارضة تحذر من "المربع الأول"

 

 

إعلان حكومة كردستان: اتفاق بلا تواقيع

 

 

أنباء المستقبل / عادل اللامي :- 

 

 

 

اكد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاربعاء، ان اجتماع برلمان كردستان بشباط الجاري مرتبط بتوقيع الاتفاقية مع الحزب الديمقراطي، فيما شدد على ضرورة تحقيق الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرارات.

وقال الاتحاد ان "المكتب السياسي عقد اجتماعا باشراف نائب الامين العام للاتحاد كوسرت رسول علي بحضور النائب الثاني للامين العام للاتحاد برهم صالح، في مدينة السليمانية لمناقشة عدد من الملفات المهمة"، مبينا ان "الاجتماع ناقش المشروع السياسي والحكومي في العراق، والاوضاع السياسية والمباحثات حول الاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، بشأن المسائل المرتبطة ببغداد واوضاع كركوك وتشكيل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان".

 

واضاف انه "تم التأكيد على ان اجتماع الـ 18 من شهر شباط الجاري لبرلمان كردستان، مرتبط بتوقيع الاتفاقية السياسية بين الاتحاد الوطني والديمقراطي، كحزمة واحدة للاقليم وبغداد وكركوك والمسائل الوطنية، لحل المشاكل ذات العلاقة بالعملية السياسية والحكومية وتحقيق الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرارات وتمشية المسؤوليات"، موضحا ان "هذا الاجتماع يؤكد موقف الاتحاد الوطني الشامل للاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني".

 

واكد الاتحاد انه "تم تقييم اوضاع كركوك والمناطق المستقطعة من الاقليم، حيث ينظر الى هذه المسألة كقضية وطنية وقومية"، لافتا الى انه "تم بحث مسألة الاوضاع المعيشية للمواطنين وضرورة وضع ثروات الاقليم لتقديم خدمات وأمن واستقرار افضل لشعب اقليم كردستان وبدون تفرقة".

 

ويعكف الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، على توقيع اتفاق بينهما ليكون بديلاً أو امتداداً للاتفاقية الاستراتيجية بين الجانبين، بعد الإعلان عن استكمال جزء كبير من كتابة مسودة المشروع.

وبحسب المعلومات، فإن المسودة تتألف من 18 فقرة رئيسة، تؤكد في مجملها على العمل المشترك في البرلمان وتحقيق الشفافية في الإيرادات والعلاقات الخارجية وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتوفير الخدمات لهم وإتاحة فرص العمل، وتوحيد الموقف في العلاقات مع بغداد إلى جانب تطبيع الأوضاع في كركوك.

 

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي في الإقليم، فإن الحزبان يرغبان بالعمل بروح الفريق الواحد داخل برلمان كردستان من أجل تحقيق المصالح العليا ودعم الحكومة، وتوحيد موقف رئيس البرلمان ونائبه حيال القضايا المصيرية، وضرورة اعتماد مبدأ الشفافية في الثروات الطبيعية من خلال العمل بقانون النفط والغاز وتأسيس صندوق عائدات النفط والغاز وكذلك تنويع مصادر الإيراد.

 

كما كان استكمال وضع دستور لإقليم كردستان خلال الدورة البرلمانية الحالية إحدى نقاط الاتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني.

 

وسلط الاتفاق الضوء على علاقات إقليم كردستان مع الخارج من جهة والعلاقات بين أربيل وبغداد لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها من جهة أخرى، حيث يشددان على أن تدار هذه العلاقات من قبل الحكومة حصراً وتنظيمها بقانون يشرع من البرلمان بدورته الحالية إلى جانب تعيين وزير يعنى بهذا الشأن.

 

كما تطرق الاتفاق إلى تشكيل تحالف بين الكتل الكردستانية في البرلمان الاتحادي، لتعزيز موقف الإقليم في المفاوضات مع بغداد لحل القضايا العالقة ومنها المناطق المتنازع عليها والنفط والموازنة واستحقاقات البيشمركة.

وبهذا الغرض يسعى الديمقراطي والاتحاد إلى تحديد ملفات خاصة بالمادة 140 من الدستور وتطبيع أوضاع كركوك وعودة البيشمركة إلى المناطق التي خرجت منها للاتفاق بشأنها مع بغداد، وبذل جهود حثيثة بغية اختيار محافظ جديد لكركوك وتفعيل مجلس المحافظة.

 

ومن المقرر أن يوقع الطرفان الاتفاق بعد نيله موافقة المكتبين السياسيين للديمقراطي والاتحاد بمراسم خاصة.

إلى ذلك، حمل النائب عن حركة الجيل الجديد سركوت شمس الدين  الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني مسؤولية تأخر تشكيل حكومة اقليم كردستان.

 

وقال شمس الدين ان ”حركة الجيل الجديد تحمل الحزب الديمقراطي الكردستاني مسؤولية تأخير تشكيل حكومة الاقليم، بسبب المزاجية والتعامل المصلحي من قبل الاحزاب السياسية الكردية الحاكمة”.

واضاف شمس الدين ان “العملية السياسية الكردية في الاقليم انحرفت بشكل خطير بسبب الأخطاء السياسية وتغليب المصالح الشخصية فوق مصلحة المواطن الكردي .

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=10714
عدد المشـاهدات 102   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/02/2019 - 19:59   آخـر تحديـث 17/02/2019 - 12:06   رقم المحتـوى 10714
محتـويات مشـابهة
العراق وايران يبرمان اتفاقية لتبادل الزمالات والمنح الدراسية
المنافذ: إحالة شاحنات محملة بحبيبات بلاستيكية تلاعب باوراقها في طريبيل
المحكمة الاتحادية: لا يجوز تقييد حرية سفر العراقي داخل البلاد وخارجها
سائرون والفتح يتفقان على انتهاء "الاتفاقية الاستراتيجية" مع واشنطن
اتلاف 10 الاف لتر "لبن" لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري في كربلاء
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
عواصف رعدية
بغداد 16.9 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363