تابعونا على :
الجمعة 16/11/2018
زيارات متبادلة بين العراق والخليج: من أجل النفط أم الأمن؟
19148.jpg - 781*439 - 244 KB
زيارات متبادلة بين العراق والخليج: من أجل النفط أم الأمن؟
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

رئيس الجمهورية يزور غداُ عدداً من دول الخليج.. ووزير سعودي في بغداد لـ"تخفيض الإنتاج" وتبادل الاستثمار

 

زيارات متبادلة بين العراق والخليج: من أجل النفط أم الأمن؟

 

أنباء المستقبل / عادل اللامي :-

 

يبدأ الرئيس العراقي برهم صالح يوم غد الأحد جولة خليجية انطلاقًا من الكويت، فيما بدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي مباحثات في بغداد حول تخفيض إنتاج النفط والتعاون المشترك في هذا المجال.

وبدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح مباحثات في بغداد مع نظيره العراقي ثامر الغضبان، تستهدف وضع الآليات المناسبة للإسراع في تحقيق الشراكة الاقتصادية، وتفعيل التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي، إضافة إلى القرارات المتعلقة بخفض الإنتاج.

وأعلنت وزارة النفط العراقية ان وزيرها ثامر الغضبان تباحث مع وزير النفط السعودي خالد الفالح حول استقرار السوق النفطية العالمية ومشاركة الشركات السعودية ب‍العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان "وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أجرى مباحثات مع وزير النفط السعودي خالد الفالح حول تعزيز العلاقات بين البلدين وبناء التفاهم بين الطرفين"، مبينا ان "الطرفين اكدا على التعاون في مجال النفط والكهرباء والصناعات البتروكيماوية ومجال استثمار الغاز واشراك الشركات السعودية ومنها شركة أرامكو وسابك السعوديتان وضرورة التعجيل بوضع مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين موضع التنفيذ".

وأضاف جهاد ان "الطرفان تباحثا أيضا التنسيق بين البلدين للتحضير لمؤتمر منظمة أوبك الذي سينعقد في الرابع من شهر كانون الأول المقبل في فينا وأيضا عملية استقرار السوق النفطية واستقرار الأسعار"، مؤكدا ان "الطرفين اكدا تطابق وجهات النظر فيما يخص السوق والإنتاج ".

من جانبه اكد وزير النفط السعودي خالد الفالح ان "الاستقرار الأمني في العراق بعد الانتصار الذي حققه على تنظيم داعش يعتبر انتصار كبير، مما سيدفع العالم ومنها السعودية الى الاستثمار في العراق والعمل المشترك سواء كان القطاع الحكومي او الخاص"، لافتا الى ان "العراق يلعب دوراً كبيراً في منظمة أوبك" باعتباره احد مؤسسي المنظمة واحد المنتجين الكبار للنفط في العالم".

وتتناول مباحثات وزير النفط السعودي جملة من الموضوعات المتعلقة بمجالات الطاقة وأسواق النفط العالمية وفرص الاستثمار بين البلدين، إضافة إلى آفاق التعاون مع الدول المنضمة إلى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لتحقيق الاستقرار في السوق، ومتابعة كل ما تحقق من تعاون في مجال النفط بين العراق والسعودية.

وكان العراق والسعودية قد أعلنا عن تشكيل مجلس تنسيقي أعلى مشترك في 20 يونيو عام 2017، وذلك للارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الاستراتيجي، وتوسيع وتعزيز التعاون في المجالات السياسية، وبلوغ مرحلة "طموحة من العمل التجاري والاقتصادي والاستثماري غير المحدود، على أن يشكل حجر الأساس في العمل والتخطيط المتوسط والبعيد المدى".

جاءت الخطوة في إطار التقارب، الذي بدأ قبل عامين بين بغداد والرياض، بعد قطيعة دامت نحو 27 عامًا، إثر انقطاع العلاقات بينهما عقب اجتياح نظام صدام حسين للكويت في العام 1990. 

من جانب آخر، يبدأ الرئيس برهم صالح اليوم الأحد جولة خليجية انطلاقاً من الكويت لبناء أفضل العلاقات مع عمق العراق العربي والخليجي.

وقالت الرئاسة ، إن الرئيس برهم صالح سيبدأ صباح الأحد جولة خليجية هي الأولى منذ توليه منصبه في تشرين الأول الماضي، وذلك تلبية لدعوات رسمية وجّهت إليه من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية.

وأشارت الرئاسة إلى أن الرئيس صالح سيبدأ جولته من دولة الكويت تلبية لدعوة وجّهت إليه في وقت سابق من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، حيث من المقرر أن تتضمن الزيارة مناقشة ملفات عديدة، أبرزها بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين.

وأوضحت أن الجولة الخليجية ستشمل أيضاً دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، إضافة إلى عدد من الدول المجاورة لها، والتي لم يذكرها، وتشير مصادر عراقية إلى أنها السعودية.

وأضافت الرئاسة العراقية أن جولة الرئيس صالح "تدخل ضمن سعي العراق نحو بناء أفضل العلاقات مع عمقه العربي والخليجي، والتعاون مع أشقائه على إرساء قواعد حسن الجوار والتكامل الاقتصادي والإنمائي والنهوض الثقافي المشترك بما يخدم شعوب المنطقة، ويعزز مفاهيم التعاون الدولي.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=9172
عدد المشـاهدات 23   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 10/11/2018 - 18:29   آخـر تحديـث 14/11/2018 - 02:11   رقم المحتـوى 9172
محتـويات مشـابهة
سوق الأوراق المالية يعلن عن إطلاق تداول السندات الوطنية الصادرة من البنك المركزي العراقي
مجلس الوزراء يوافق على قانون الهيئة البحرية العراقية العليا
اعتقال 16 متهما بينهم دواعش في نينوى
المنتجات النفطية تجهز معامل وشركات الاصباغ والصفوة البيضاء ب ٣١ مليون لتر من النفط الأبيض وبالسعر الرسمي
تضارب التوقعات بشأن مستقبل العراق الاقتصادي
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
السماء صافية
بغداد 15.18 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233