تابعونا على :
الإثنين 22/10/2018
الفتح وسائرون اعطيا "كل الحرية" لعبد المهدي لاختيار الوزراء.. والحكمة: الحكومة ستتكون من (22) وزارة
الفتح وسائرون اعطيا "كل الحرية" لعبد المهدي لاختيار الوزراء.. والحكمة: الحكومة ستتكون من (22) وزارة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

الفتح وسائرون اعطيا "كل الحرية" لعبد المهدي لاختيار الوزراء.. والحكمة: الحكومة ستتكون من (22) وزارة

"المكلف" يغربل مرشحي الوزارات

أنباء المستقبل  / عادل اللامي :-

 

وصل رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة عادل عبد المهدي إلى مرحلة غربلة السير الذاتية للوزراء التي تسلّمها عبر البريد الالكتروني، فيما عاد رئيس تحالف الفتح هادي العامري للتأكيد على أن تحالفي الفتح وسائرون منحا الحريّة المطلقة لعبد المهدي لاختيار كابينته الوزارية، فيما تحدّث تحالف الحكمة عن خارطة الحكومة المقبلة، لافتاً إلى أنها ستتضمن 22 وزيراً.

واعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي عن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب (وزير) عن طريق البوابة الالكترونية.

وذكر بيان لمكتب عبد المهدي ، انه "تم اغلاق البوابة الالكترونية في الموعد المحدد في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس الموافق 11 تشرين الاول 2018 وبلغ عدد الترشيحات المكتملة (15184) توزعت على جميع المحافظات والوزارات.

واضاف ان "عدد المرشحين من حملة شهادة الدكتوراه بلغ (1778) بنسبة (12%)، ومن حملة شهادة الماجستير (2200) بنسبة (14%) فيما بلغت نسبة ترشيحات الاناث، (15%) والذكور (85%) ونسبة المرشحين المستقلين، (96%).

واضح البيان انه  تم اكمال الفرز الالكتروني واستبعاد الطلبات غير المستوفية للشروط القانونية والفنية ومنها، (العمر، عدد المرؤوسين، التخصص، وغيرها، و تم اجراء التحليل الاولي وفق المعايير وتم اختيار افضل 601 مرشحا.

وتابع ان "لجنة الخبراء بدأت بدراسة الطلبات الـ(601) لتحديد افضل المترشحين لدعوتهم للمقابلات، والخطوات القادمة تشمل اجراء المقابلات المباشرة مع الفريق المختص وتدقيق المؤهلات ومنها: (صحة الشهادات وغيرها)".

واكد البيان ان "اجراء المقابلات النهائية المباشرة للمتميزين سيكون مع رئيس الوزراء المكلف".

في غضون ذلك، دعا رئيس ائتلاف الفتح هادي العامري مجلس النواب للاسراع باكمال الاستحقاقات الدستورية بشأن انتخاب الرئاسات الثلاث.

وقال العامري، في كلمة له أثناء احتفالية التي اقامها المجلس الاسلامي الاعلى بمناسبة الذكرى الـ 37 لتأسيسه، "ادعو مجلس النواب الى الااسراع ايضا باكمال الاستحقاقات الدستورية بانتخاب الرئاسات الثلاث".

ودعا العامري أيضاً، رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الى "الاسراع بتشكيل الحكومة"، موضحا، "نحن في تحالفي الفتح وسائرون اعطينا الحرية التامة للاخ عبد المهدي بتشكيل الحكومة وبعيدا عن اي تأثير، كما قلنا له لدينا شرط واحد وهو شرط النجاح".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن عن تمكنه من جعل رئيس الوزراء مستقلا ومستقيلا من الفساد الحكومي السابق، فيما اشار الى انه اوعز بعدم ترشيح اي وزير لاي وزارة من جهته.

بدوره، دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الى تشكيل حكومة عراقية تراعي التمثيل السياسي وبعيدة عن المحاصصة.

وقال صالح إن "الشعب العراقي المعطاء قادر على مواجهة التحديات ، ونريد له أن يكون محورا مهما في المنطقة".

ودعا صالح الى "تشكيل حكومة عراقية تراعي التمثيل السياسي، لكن بعيدة عن المحاصصة"، مطالبا رئيس الوزراء المكلف بـ"تشكيل حكومة عراقية خادمة لهذا البلد".

إلى ذلك، قال الناطق باسم تيار الحكمة نوفل أبو رغيف إن "الحكومة ستتكون من 22 وزارة، تكون ثلاثة منها للمكون الكردي، وواحدة للمكونات {الأقليات}، وتبقى 18 وزارة، 9 منها تذهب إلى تحالف الإصلاح والإعمار، والتسعة الأخرى إلى تحالف البناء، بغضّ النظر عن أسماء هذه الوزارات".

وأضاف أبو رغيف في تصريحات نشرتها وكالة الفرت نيوز أن تيار "الحكمة يرغب في وزارة سيادية ووزارة خدمية ونعتقد أنه الاستحقاق الانتخابي لنا هو 3 وزارات، ولن نصر على أسماء محددة، ولكن لا نقبل أن تؤخذ المواقع بأسماء كيانات وتوظف لها، كما لا نقبل فرض مرشحين، وإنما يكون الأمر بالتفاوض والتشاور".

وكان النائب أحمد الأسدي الناطق باسم تحالف الفتح أكد أن استحقاق تحالفه الانتخابي من عدد الوزارات هو 11 وزارة، حيث يبلغ عدد مقاعده البرلمانية 48 مقعدًا.

 

ع.أ

 

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8892
عدد المشـاهدات 30   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/10/2018 - 19:26   آخـر تحديـث 22/10/2018 - 02:42   رقم المحتـوى 8892
محتـويات مشـابهة
وزارة التخطيط : 30% من نساء العراق ريفيات
"أنباء المستقبل" تنشر التشكيلة الوزارية المسربة لكابينة عبد المهدي
الحكيم والحلبوسي يبحثان مستجدات الوضع السياسي وملف تشكيل الحكومة القادمة
المحافظ: مخصصات الوزارة لـ"ذي قار" قليلة ولن تحل ازمة الكهرباء في الصيف المقبل
صدور حكمين بالسجن 14 عاماً لموظفة في احدى دوائر وزارة العمل
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 18 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233