تابعونا على :
الإثنين 22/10/2018
البرلمان يعيد ترتيب نفسه
البرلمان يعيد ترتيب نفسه
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

سيقر تعديلاً جديداً للنظام الداخلي.. وسيضع آلية لتوزيع النواب على اللجان الدائمة

البرلمان يعيد ترتيب نفسه

أنباء المستقبل / عادل اللامي :-

 

يلتئم البرلمان، يوم غد الثلاثاء، مجدداً ليعيد ترتيب نفسه، من خلال تشكيل اللجان وتعيين رؤساء لها، فضلاً عن إعادة النظر بالنظام الداخلي بعد انتهاء من القانونية المؤقتة من تقديم مسوّدة التعديل.

وأكد النائب عن تحالف البناء حسن سالم أن مجلس النواب سيضع آلية لتوزيع النواب على اللجان الدائمة خلال جلسة يوم الثلاثاء.

وقال سالم في تصريح صحافي، إن "جلسة مجلس النواب ليوم الثلاثاء ستخصص لوضع آلية لتوزيع النواب على اللجان البرلمانية الدائمة".

واضاف ان "المعايير التي سيتم تضمينها للآلية هي الرغبة والاختصاص والكفاءة"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب سيأخذ ايضا معيار الاستحقاق النيابي بالنسبة لرئيس اللجنة ونائبه والمقرر".

بدوره، أكد النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز عزم مجلس النواب استلام أسماء النواب المرشحين لرئاسة اللجان النيابية وعضويتها في  جلسة الغد والتصويت عليها الأسبوع المقبل.

وقال الفايز في تصريح ان "رئاسة مجلس النواب ستتسلم أسماء النواب المرشحين لرئاسة وعضوية كل اللجان النيابية لتقييمها والموافقة عليها وفق مبدأ التوافق السياسي والاختصاص”.

وأضاف أن “هيئة الرئاسة ستوافق على الأسماء واللجان سيكون بداية الأسبوع المقبل بعد الانتهاء من تعديل النظام الداخلي للبرلمان”، مبينا أن “اللجان النيابية ستبحث قانون للموازنة كأول عمل تشريعي نيابي في الدورة الحالية ولدعم  الحكومة المقبلة”.

في غضون ذلك، أعلنت النائبة سهام العقيلي عن عزم البرلمان التصويت على تعديل النظام الداخلي بجلسة الثلاثاء بعد انتهاء اللجنة القانونية المؤقتة من مسودة التعديل.

وقالت العقيلي إن “رئاسة البرلمان حددت أسبوعين للجنة القانونية المؤقتة لغرض إعداد مسودة تعديل النظام الداخلي للبرلمان قبل توزيع أعضاء البرلمان على اللجان”.

وأضافت ان “المدة المحددة انتهت واللجنة شارفت على الانتهاء من إعداد التعديل”،مشيرة الى انه “من المتوقع ان يصوت البرلمان على التعديل في جلسة الثلاثاء للمضي بتوزيع النواب على اللجان”.

ولفتت الى ان “عدد اللجان وتسميتها طرحت بشأنها عدة مقترحات”، لافتة الى ان “التعديل الأخير يشير الى الاستقرار على 26 لجنة نيابية متخصصة”.

على صعيد آخر، كشف قيادي في حزب الاستقامة التابع للتيار الصدري ان مجلس النواب صرف مخصصات الى النواب الجدد بعنوان تحسين معيشة.

وقال القيادي، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لحساسية الملف، إن "مجلس النواب ادعى اكثر من مرة بانه لن يصرف اي اموال الى النواب الجدد كتحسين معيشة، لكن الحقيقة غير ذلك".

واضاف "حسب المعلومات ان البرلمان صرف اكثر من 50 مليون دينار عراقي".

وتأتي هذه المعلومات، في وقت نفى فيه البرلمان العراقي صرف أي مبالغ مالية للنواب طيلة دورتيه الثانية والثالثة او تخصيص منحة من ميزانيته الخاصة.

إلا ان القيادي في حزب الاستقامة قال ان "الشاهد على صرف هذه الاموال الطائلة للنواب هي منطقة الجادرية والحارثية في العاصمة بغداد، والتي اصبحت شبه مقر للنواب، حيث استأجروا منازل هناك بعد تسلمهم الاموال، وخصوصا النواب القادمين من المحافظات".

ويتحدث مختصون اقتصاديون ان اطلاق مخصصات تحسين المعيشة للنواب قد تكلف خزينة الدولة نحو 18 مليون دولار، استنادا الى القانون رقم 12 في 17 تشرين الاول لعام 2005.

 

ع.أ

 

 

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8821
عدد المشـاهدات 22   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 08/10/2018 - 19:38   آخـر تحديـث 22/10/2018 - 01:22   رقم المحتـوى 8821
محتـويات مشـابهة
رئيسا البرلمان والوزراء المكلف يبحثان جهود تشكيل الحكومة المقبلة
البرلمان يؤجل جلسته: أكثر من مرشح لمنصب الرئيس
محافظ بغداد يعيد تكليف العاملين بصفة محاضر بالمجان في المدارس المحتاجة لهم
تلميحات بـ"إعادة" اختيار رئيس البرلمان.. و(30) شخصاً يترشحون لـ"الجمهورية".. ورحلة بحث عن مرشح تسوية لـ"الوزراء"
مجلس القضاء يعلق على طلب البرلمان التريث باصدار قانون ضم المعهد القضائي للمجلس
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 19 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233