تابعونا على :
الثلاثاء 25/9/2018
الاتحادية تصدر حكماً دستورياً بشأن تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً
الاتحادية تصدر حكماً دستورياً بشأن تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

أنباء المستقبل / بغداد:-

 

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، عدم وجود مانع دستوري من تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً شريطة تخليه عن مقعده النيابي، لافتة إلى أن البديل يكون صاحب أعلى الأصوات الذي يليه من نفس الكيان الانتخابي والمحافظة.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان ورد لـ "أنباء المستقبل" ، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور جميع القضاة الأعضاء ونظرت طعناً في الفقرة (1) من المادة (1) من قانون استبدال أعضاء مجلس النواب رقم (6) لسنة 2006".

وأشار الساموك، إلى أن "هذه الفقرة تنص على (تنتهي العضوية في مجلس النواب لاحد الاسباب الاتية: 1- تبوء عضو المجلس منصباً في رئاسة الدولة أو مجلس الوزراء، أو اي منصب حكومي أخر)".

وأضاف، أن "المدعي طعن في دعواه ايضاً بعدم دستورية المادة (15) من النظام الداخلي لمجلس النواب التي نصت على أنه (يعد عضو المجلس الذي يصبح عضواً في مجلس الرئاسة، أو في مجلس الوزراء مستقيلاً من عضوية المجلس ولا يتمتع بامتيازات العضوية)".

وأوضح، أن "المحكمة أكدت عدم وجود مانع دستوري من تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً، شريطة أن يتخلى عن مقعده النيابي، وأن يكون البديل صاحب أعلى الأصوات الذي يليه من نفس الكيان الانتخابي والمحافظة احتراماً لارادة الناخب العراقي".

وتابع، أن "المحكمة أشارت في حكمها إلى المادة (49/ سادساً) من الدستور التي تنص على أنه (لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب، وأي عمل، أو منصب رسمي اخر)، وبناء عليه قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8464
عدد المشـاهدات 27   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 11/09/2018 - 15:10   آخـر تحديـث 24/09/2018 - 19:08   رقم المحتـوى 8464
محتـويات مشـابهة
أمانة مجلس الوزراء تناقش برنامج الحكومة الجديدة وآليات تنفيذه
مجلس القضاء يعلق على طلب البرلمان التريث باصدار قانون ضم المعهد القضائي للمجلس
الامانة العامة لمجلس الوزراء تبحث مع منسقة أممية مشاكل قطاعات المياه والصحة والتعليم
العمل تعلن موافقة مجلس الوزراء على استئناف تسجيل المركبات لذوي الاعاقة
تراجع أسعار النفط مع عودة التخوفات بشأن الحرب التجارية
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 22 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233