تابعونا على :
الجمعة 16/11/2018
بوادر لتحالف سائرون والفتح في "الكتلة الأكبر"
بوادر لتحالف سائرون والفتح في "الكتلة الأكبر"
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

اتفاق على ضرورة تغيير نهج الحكم.. وكتل سياسية: تحالفهما سيعيد رسم مستقبل العراقي

بوادر لتحالف سائرون والفتح في "الكتلة الأكبر"

أنباء المستقبل / عادل اللامي :-

 

ظهرت بوادر لتحالف سائرون والفتح في تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، وذلك بعد أيام على تبادل الطرفين بيانات مبطنة بشأن أحقيّة أياً منهما لتشكيل الكتلة الأكبر، وظهرت هذه البوادر بعد الجلسة البرلمانية التي ناقشت الأوضاع في البصرة، واتفقت الكتلتان على ضرورة إقالة الحكومة.

وأكد القيادي في تحالف الفتح النائب حنين القدو ان تقارب تحالفه مع تحالف سائرون سيحسم تشكيل الكتلة الأكبر خلال الايام القليلة المقبلة ويعجل بتسمية رئيس مجلس النواب ونائبيه.

وقال القدو إن “تطابق وجهات النظر بين تحالفي سائرون والفتح بشأن استقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي والكابينة الوزارية هي خطوة نحو التقارب بين التحالفين لتشكيل الكتلة الأكبر”.

وأضاف القدو، ان “عودة التحالف واللحمة بين الكتل الشيعية من شانه ان يعيد رسم مستقبل العراق وينهي شروط الكتل الاخرى عليها”، متوقعا أن “يتم اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه في جلسة منتصف ايلول اذا تم التحالف بين سائرون والفتح”.

بدوره، عد تيار الحكمة الوطني الدعوات المتبادلة بين تحالفي الفتح وسائرون من اجل تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة مفتاحا لحل أزمة البصرة والصراعات السياسية.

وقال القيادي بالتيار حبيب الطرفي إن "مفتاح حل أزمة البصرة يكمن في تشكيل حكومة متكاملة قادرة على تحمل المسؤولية باندماج كتل الفتح والحكمة وسائرون والوطنية والنصر في تحالف الأكبر لتشكيل الحكومة المقبلة".

وأضاف الطرفي، أن “دعوات تحالفي الفتح وسائرون مرحب بها وستشكل دافعا في تسريع تشكيل الحكومة المقبلة وتمنع تقديم الكتل الشيعية تنازلات غير دستورية الى الاطراف الكردية مقابل دعم الحكومة”.

ولفت الطرفي إلى أن “توصيات المرجعية الدينية العليا بشأن اختيار رئيس الوزراء وأعضاء الكابينة الوزارية ستكون أساس اي حوار مقبل بين الإطراف  السياسية “.

كما أعلن تيار الحكمة برئاسة السيد عمار الحكيم عن رفضه تولي رئيس الوزراء حيدر العبادي لولاية ثانية بسبب فشله في ادارة ملف احداث البصرة.

وقال القيادي بالتيار النائب علي البديري إن “تيار الحكمة ومنذ البدء لم يطرح او يؤيد اي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة بل اعلن تبنية الموصفات التي وضعتها المرجعية الرشيدة”، مبينا أن “العبادي لم تنطبق عليه تلك المواصفات فانه بالتأكيد مرفوض من قبلنا خاصة بعد ان ثبت فشله وحكومته في ادارة ملف البصرة”.

وأضاف البديري، ان “كل الاسماء المطروحة على الساحة السياسية والمرشحة لرئاسة الحكومة المقبلة لاتمتلك المواصفات التي طرحتها المرجعية الدينية”.

وطالب البديري “كافة القوى السياسية بما فيها سائرون والفتح بترك المصالح الحزبية والشخصية والتنازل عنها لاجل خروج البلاد من ازماته ألمتعددة فضلا عن ان العراق يمر الان بمنعطف خطير ولابد من توحيد الجهود والرؤى”.

في غضون ذلك، أكد جعفر الموسوي الممثل السياسي لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ان موقف الأخير من شخص رئيس الوزراء القادم يقوم على أساس عدم دعم شخصية ولا رفضها إلا إذا كان قد جرب وفشل.

وقال الموسوي في تصريح اوردته صحيفة “الشرق الأوسط” إن “موقف السيد الصدر يقوم على أساس عدم دعم شخصية ولا رفضها إلا إذا كان قد جرب وفشل”، مبينا أن “المجرب لا يجرب طبقا لما قالت المرجعية الدينية”.

وأضاف الموسوي، أن “للعبادي كمرشح ما لغيره من المرشحين حيث يبقى القرار في ذلك للكتلة الأكبر وطبقا لتوجيهات المرجعية”.

وكان تحالف سائرون الذي يحظى بدعم الصدر طالب، السبت، بضرورة استقالة رئيس الوزراء حيدر العبادي وكابينته الوزارية على خلفية “الفشل الحكومي” واحداث البصرة الأخيرة.

ع.أ

 

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8461
عدد المشـاهدات 56   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 11/09/2018 - 14:59   آخـر تحديـث 16/11/2018 - 03:09   رقم المحتـوى 8461
محتـويات مشـابهة
الفتح وسائرون اعطيا "كل الحرية" لعبد المهدي لاختيار الوزراء.. والحكمة: الحكومة ستتكون من (22) وزارة
رئيس الجمهورية لـ"سائرون": سنحارب الفساد والترهل الوظيفي
العامري ينسحب.. وسائرون يتحدث عن خيار المعارضة.. والبحث جار عن مرشح بمواصفات المرجعية
اختيار الحلبوسي رئيساً للبيت التشريعي وكريم نائباً أولاً له.. والتفاوض بشأن "الكتلة الأكبر" ما زال مفتوحاً
التحالفان يبحثان عن رئيس وزراء "توافقي".. والكرد: نننظر عرضاً للانضمام
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
غيوم متفرقة
بغداد 21 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233