تابعونا على :
الثلاثاء 25/9/2018
خلافات "الكتلة الأكبر" وتسمية "الرئيس" تؤجل جلسات البرلمان
خلافات "الكتلة الأكبر" وتسمية "الرئيس" تؤجل جلسات البرلمان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

"الإصلاح والاعمار" و"البناء" ينتقلان إلى الاتحادية للبت بأحقية أياً منهما في تشكيل الحكومة

خلافات "الكتلة الأكبر" وتسمية "الرئيس" تؤجل جلسات البرلمان


أنباء المستقبل / عادل اللامي :-


أفشلت الخلافات السياسية، أليوم الثلاثاء، انتخاب رئيس للبرلمان الجديد، الأمر الذي أدى إلى تحديد يوم 15 من الشهر الحالي موعداً نهائياً للاتفاق على رئاسته وإنهاء الخلاف حول الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة واعتبار جلساته مفتوحة حتى ذلك الموعد.

وجاء تحديد مجلس النواب يوم 15 من الشهر الحالي موعدا نهائيا لانتخاب رئيسه ونائبيه لعدم اتفاق القوى السنية على الشخصية التي تتولى منصب رئيس البرلمان لحد الان، وهو من حصتها بحسب نظام المحاصصة المعمول به في البلاد منذ عام 2003.

وتم اتخاذ القرار اثر اجتماع عقده رئيس السن للبرلمان الجديد محمد علي زيني (79 عاما) مع قادة ورؤساء الكتل السياسية، حيث تم الاتفاق على ان الجلسات الحالية لا جدوى منها من دون اتفاق لاختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه.

وقد رأى المشاركون في الاجتماع ان عقد الجلسات دون تحقيق النصاب القانوني للحضور وعدم تشكيل هيئة رئاسة البرلمان سيعقد الأمور، ولذلك فإنهم اتفقوا على تأجيل الجلسات إلى 15 من الشهر الحالي لإعطاء الفرصة للكتل السياسية من اجل التشاور وتكثيف الحوارات للوصول إلى حلول واتفاقات تفضي إلى تشكيل هيئة رئاسة البرلمان والاتفاق على الكتلة البرلمانية الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة.

واعلن زيني عن ترشح ستة نواب ينتمون إلى المكون السني لمنصب رئيس، هم محمد الحلبوسي محافظ الانبار، ومحمد تميم القيادي بحزب الحل بزعامة جمال الكربولي، وأسامة النجيفي رئيس تحالف القرار نائب رئيس الجمهورية، والنائبان رشيد العزاوي القيادي في الحزب الاسلامي، وأحمد الجبوري محافظ صلاح الدين، ثم طلال الزوبعي مرشح القائمة الوطنية بزعامة نائب الرئيس اياد علاوي.

وتأتي هذه التطورات في وقت يترقب فيه العراقيون اعلاناً رسمياً عن تسمية الكتلة البرلمانية الأكبر التي ستشكل الحكومة حيث تتنافس مجموعتان من النواب على تسمية هذه الكتلة يقود الاولى تحالف يضم قائمة رئيس الوزراء حيدر العبادي، وقائمة مقتدى الصدر، وقائمة عمار الحكيم إضافة إلى شخصيات سنية وتركمانية والتي اطلق عليها "الاصلاح والاعمار" وتضم 20 كتلة سياسية لها 183 نائبا، فيما يقود الثانية التي سميت بـ"البناء" تحالف يضم الفتح برئاسة هادي العامري، ودولة القانون برئاسة نوري المالكي وتضم  153نائباً، حيث تقدما إلى رئاسة البرلمان بطلب اعتبارها الأكبر.

ويدور خلاف قانوني بين قيادتي الكتلتين حيث تشير كتلة "البناء" إلى أنّها قدمت إلى البرلمان طلبها موقعاً من قبل النواب الـ 153 بينما قدمت كتلة "الاصلاح والاعمار" طلبها موقعا من قبل رؤساء الكتل فحسب، وهو امر غير قانوني لان الامر يتطلب توقيعات الـ183 نائبا التي تضمها مما اضطر زيني إلى احالة الامر إلى المحكمة الاتحادي لتقرر من هي الكتلة الأكبر.

ويتوقع خبراء قانونيون ان تحسم المحكمة الاتحادية العليا الخلاف حول تسمية الكتلة الأكبر بالطلب من الطرفين المتنافسين إرسال قائمة بأسماء النواب المنضمين وتواقيعهم الحقيقية وبإمكان الطرف المتضرر من هذا الرأي رفع دعوى لذات المحكمة يطالب فيها بإصدار قرار بشأن الخلاف، وحين ذلك الوقت يكون القرار ملزما وباتا وغير قابل للطعن.

وقد أكد الخبير القانوني علي التميمي أن تأجيل انعقاد جلسة مجلس النواب إلى 15 من أيلول الجاري تعد مخالفة للدستور والنظام الداخلي للبرلمان.

وقال التميمي إن "تأجيل جلسة البرلمان تعد مخالفة للمادتين 54 و55 من القانون، فضلا عن مخالفة النظام الداخلي لمجلس النواب".

ولفت الى إن "المحكمة الاتحادية قد أفتت في 2010 بان يكون اختيار رئيس البرلمان ونائبيه خلال الجلسة الأولى لمجلس النواب وبخلاف ذلك يعد خرقا للدستور".

وأضاف إن "جميع القرارات التي اتخذت بشأن ترك الجلسة مفتوحة أو تأجيلها مخالفة صريحة للدستور والقانون والنظام الداخلي للبرلمان.

ع.أ

 

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8414
عدد المشـاهدات 42   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 04/09/2018 - 20:35   آخـر تحديـث 24/09/2018 - 15:50   رقم المحتـوى 8414
محتـويات مشـابهة
تلميحات بـ"إعادة" اختيار رئيس البرلمان.. و(30) شخصاً يترشحون لـ"الجمهورية".. ورحلة بحث عن مرشح تسوية لـ"الوزراء"
مجلس القضاء يعلق على طلب البرلمان التريث باصدار قانون ضم المعهد القضائي للمجلس
الحلبوسي: البرلمان لن يدخر جهداً من أجل البصرة
الحكيم يدعو رئيس البرلمان إلى تقليل "الإمتيازات" في السلطات الثلاث
الحكيم يشدد على ضرورة أن لا يكون البرلمان حلبة للنزاعات وتصفية الحسابات
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 22 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233