تابعونا على :
السبت 22/9/2018
المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة كانت تعرقل المشاريع الاستثمارية
المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة كانت تعرقل المشاريع الاستثمارية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد:-

قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية شق في إحدى فقرات قانون الموازنة للعام 2018، من شأنها عرقلة تنفيذ المشاريع الاستثمارية.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان ورد لـ"أنباء المستقبل" اليوم الاربعاء، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها بتاريخ 10/ 7/ 2018، برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت في الطعن الوارد على المادة (2/ ثانياً/ 19) من قانون الموازنة العامة التي تنص: (تكون جميع الضمانات السيادية عن المشاريع الاستثمارية بموافقة مجلس الوزراء ومصادقة مجلس النواب)".

وتابع ان "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن مجلس النواب أضاف الفقرة الاخيرة، وهي وجوب مصادقة مجلس النواب على الضمانات السيادية، الى مشروع القانون محل الطعن دون الرجوع إلى مجلس الوزراء".

وأوضح أن "المحكمة أوضحت أن هذا النص من شأنه أن يقيد حركة السلطة التنفيذية في العقود التي تخص المشاريع الاستثمارية، ويعدّ ذلك تدخلاً في شؤون السلطة التنفيذية ومخالفاً لمبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عليه في المادة (47) من الدستور، كما يخالف المادة (61/ أولاً) من الدستور".

وأضاف المتحدث الرسمي أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أنه ليس من اختصاصات مجلس النواب المصادقة على الضمانات السيادية للمشاريع الاستثمارية، انما له ممارسة صلاحياته بالرقابة على اداء السلطة التنفيذية في هذا المجال، واللجوء إلى الوسائل الدستورية اذا ما وجد خللا في الاداء، وليس وضع قيد على حركة السلطة التنفيذية باشتراط المصادقة على الضمانات السيادية عن المشاريع الاستثمارية، وبناء عليه قررت المحكمة الحكم بعدم دستورية الشق الأخير من المادة المذكورة المتضمنة مصادقة مجلس النواب على ضمانات السيادية.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8020
عدد المشـاهدات 59   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 11/07/2018 - 18:03   آخـر تحديـث 21/09/2018 - 03:17   رقم المحتـوى 8020
محتـويات مشـابهة
رئيس هيأة النزاهة يشرف على عمل الفريق التحقيقيِّ المكلف بالوقوف على المشاريع المتلكئة في البصرة والمحافظات الجنوبية الأخرى
الشرطة الاتحادية تنفذ عمليات تفتيش في ست قرى بكركوك وتضبط 17 عبوة ناسفة
المحكمة الاتحادية العليا تنظر طعوناً بمواد في قانون شركة النفط الوطنية العراقية
الاتحادية تصدر حكماً دستورياً بشأن تبوء عضو مجلس النواب منصباً رسمياً
الخزعلي : ان حلول اغلب مشاكل محافظة البصرة يقع على عاتق الحكومة الاتحادية خصوصاً مع قلة التخصيصات المالية لمشاريع المحافظة
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 42 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233