تابعونا على :
السبت 21/7/2018
الزراعة تتخذ عدة إجراءات لمواجهة قلة المياه وتقليل الضررعلى الخطة الصيفية للمحاصيل الزراعية
الزراعة تتخذ عدة إجراءات لمواجهة قلة المياه وتقليل الضررعلى الخطة الصيفية للمحاصيل الزراعية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد:-

أكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي أن وزارة الزراعة اتخذت الإجراءات التي من شأنها أن تخفف من تأثير قلة الإيرادات المائية على الإنتاج الزراعي ومنها التوسع باستخدام منظومات الري بالتنقيط واستنباط أصناف جديدة من الحنطة تتحمل الجفاف .

وأضاف القيسي في بيان تلقته "أنباء المستقبل" اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تسعى لوضع الحلول والإجراءات اللازمة ومنها التحول بالسقي عن طريق منظومات الري بالتنقيط لتفادي هدر المياه وعدم السماح للبساتين الجديدة بإتباع طرق السقي من الأنهر واستبدالها بالري بالتنقيط ، بالإضافة إلى استنباط أصناف جديدة من محصول الحنطة تتحمل الجفاف .

  موضحاً ان هناك التوسع بنشر استخدام تقانات الري الحديثة ( الري بالرش الثابت والمتحرك وبسعات مختلفة ( 10 ، 20 ، 42 ، 60 ، 80 ، 120 ) دونم وحسب طبيعة المحصول الزراعي كونها الوسيلة الفاعلة لتقنين استخدام المياه والحد من تغدق وتملح الترب .

مبيناً أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الزراعة وعضوية الوكيل الفني للوزارة ووكيل وزارة المالية ومدير عام القطاعات في وزارة التخطيط لتقديم ورقة عمل تتضمن آلية نشر تقنيات الري الحديثة في العراق وبالأخص مناطق الوسط والجنوب في هذه المرحلة وتحديد المبالغ المطلوبة لنشر تلك التقنيات ، فيما حصلت الموافقة على أقرار الجرعة السمادية ( داب ويوريا ) لكل محصول ضمن الخطة الزراعية الصيفية المقرة لعام 2018 وحسب طريقة الإرواء ، فضلاً عن إصرار الوزارة داخل اللجنة العليا للمياه على أقرار المساحة البالغة ( 255 ) دونم من محصول الشلب في المحطات البحثية للحفاظ على هذا الصنف وثبوت جاهزيتها عند عودة حصة المياه .

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=8017
عدد المشـاهدات 23   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 10/07/2018 - 16:56   آخـر تحديـث 20/07/2018 - 16:26   رقم المحتـوى 8017
محتـويات مشـابهة
الموافقة على مناقلة 420 مليار دينار لاعمار المحافظات المحررة
جنايات البصرة: الاعدام لارهابي ينتمي للقاعدة
ضبط مواد غذائية تالفة معدة للتهريب بمنفذ الشلامجة
محافظ بغداد يوجه بأزالة التجاوزات على خط ماء النهروان واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين
شركة نفط ذي قار تباشر بحفر آبار المياه في عدد من مناطق المحافظة
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 32 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233