تابعونا على :
الإثنين 22/10/2018
الديمقراطي والاتحاد سيرسلان "وفداً موحد" إلى بغداد.. و"النصر" يجس النبض للالتحام بالتحالف الجديد
الديمقراطي والاتحاد سيرسلان "وفداً موحد" إلى بغداد.. و"النصر" يجس النبض للالتحام بالتحالف الجديد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

الديمقراطي والاتحاد سيرسلان "وفداً موحد" إلى بغداد.. و"النصر" يجس النبض للالتحام بالتحالف الجديد

تنسيق كردي للانضمام إلى "سائرون" و"الفتح"

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

تغيّرت الخارطة السياسية، ليل الثلاثاء، بعد أن تم الإعلان عن تحالف بين كتلتي "سائرون" و"الفتح" الفائزتين في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 آيار الماضي، ويبدو أن الحزبين الكرديين سينضمان إلى التحالف الجديد، بعد أن أكدا أنهما سيرسلان وفداً إلى بغداد، فيما يبقى تحالف رئيس الوزراء "النصر" في مرحلة جس النبض في محاولة لمعرضة إذا ما سيكون حيدر العبادي مرشحاً وسطياً لرئاسة الوزراء.

وأعلن في مدينة النجف تحالف كتلة سائرون بزعامة مقتدى الصدر مع قائمة الفتح.

وقال الصدر في مؤتمر صحافي مشترك مع زعيم قائمة الفتح هادي العامري إن "تحالف الفتح مع سائرون في الفضاء الوطني ويحافظ بالوقت نفسه على التحالف الثلاثي بين سائرون والحكمة والوطنية".

وأضاف الصدر، أنه "تم تشكيل تحالف بين سائرون مع الفتح لتشكيل الكتلة الأكبر"، مشدداً على أن "ما حصل في حرق صناديق الاقتراع جريمة نكراء، ولنا موقف بعد إعلان النتائج".

ودعا الجانبان "جميع الكتل الفائزة إلى المشاركة في هذا التحالف وفق برنامج حكومي يتفق عليه، ويكون مناسباً لمواجهة التحديات والأزمات والمشاكل التي يمر بها العراق في هذه المرحلة والمراحل القادمة".

وأشار البيان أن التحالف لا يستبعد أحدا من الكتل الفائزة، لافتا إلى أن من لا ينسجم مع البرنامج، ومن يرى من هذه الكتل أن البرنامج الحكومي لا ينسجم مع برنامجه، أو لا يرى فيه برنامجاً ناجحاً، فمن "حقه التوجه إلى المعارضة وبناء حكومة قوية تستطيع أن تقدم لكل الشعب العراقي ما ينتظره من إنجازات وخدمات".

وكان تحالف "سائرون" الذي يجمع الصدر والحزب الشيوعي العراقي قد تصدر نتائج الانتخابات التشريعية العراقية، وحل تحالف الفتح في المركز الثاني، فيما حلّت قائمة النصر بزعامة رئيس الوزراء العبادي ثالثة.

بدورهما، رحب المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني باعلان تشكيل تحالف (سائرون والفتح).

وقال المكتبان السياسيان في بيان مشترك "في الاوضاع الحساسة والمتأزمة في العراق وكردستان نحن في الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني جعلنا انفسنا وشعبنا بعيدين عن مخاطر هذه الازمات، وحاولنا بشكل مستمر ان نكون جزءاً من الحل وفقاً للدستور وقوانين الانتخابات".

واضاف البيان ان "الوفد المشترك للجانبين بالتشاور بينهما قام بزيارة جميع الاطراف السياسية في بغداد وابلغهم بوجه نظرنا. بالامس وبهمة المخلصين ومن اجل انقاذ البلاد من الازمات السياسية، تم الاعلان عن تحالف (سائرون والفتح)، ان المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يعتبران هذه الخطوة بالايجابية، وانه بداية خارطة طريق سياسية وتحالف جيد".

واوضح البيان "من اجل تجاوز الازمة السياسية الراهنة بلا شك سيقوم الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بتوحيد موقف مشترك باسرع وقت وسيقومان بتشكيل وفد مفاوض مشترك، ونتمنى ان تقوم جميع الاطراف السياسية الكردستانية والعراقية بوضع النقاط المشتركة فوق نقاط الخلاف وتشكيل حكومة وطنية لتنفيذ المهام المشتركة وحماية الوحدة الوطنية".

ووفقا للتطورات الجديدة على الساحة العراقية، فإن ملامح الكتلة الأكبر في العراق التي لها الحق بتشكيل الحكومة قد باتت أكثر وضوحاً مع استمرار عزلة قائمة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي دولة القانون، بينما يبقى تحالف النصر بزعامة حيدر العبادي غير واضح الاتجاه، بالرغم من أنه في مرحلة جس النبض مع التحالف الجديد، إذ يسعى إلى تجديد ولاية ثانية لرئيسه حيدر العبادي مرة أخرى.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=7745
عدد المشـاهدات 82   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/06/2018 - 19:38   آخـر تحديـث 19/10/2018 - 21:56   رقم المحتـوى 7745
محتـويات مشـابهة
حوار لإعادة (3) وزارات إلى الواجهة بعد الغائها.. والديمقراطي يسعى إلى "فرض" شخصيات متورطة بالفساد
قائد عمليات البصرة يتوعد المتسببين بـ"النزعات العشائرية" بالإحالة إلى القضاء
أحزاب سياسية.. إلى المحاصصة در
سمنت الحدباء يكشف عن انتاجه الجديد من سمنت آبار النفط ويؤكد قدرته على تجهيز سد الموصل بالكميات والمواصفات المطلوبة
النزاهة تعيد ملكية عقارٍ مستولى عليه بطرق غير قانونية إلى بلدية كربلاء
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 19 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233