تابعونا على :
السبت 22/9/2018
المحكمة الاتحادية : قرارات البنك المركزي غير محصّنة من الطعن
المحكمة الاتحادية : قرارات البنك المركزي غير محصّنة من الطعن
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد:-

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أن "قرارات البنك المركزي غير محصنة من الطعن، لافتة إلى أن ذلك يكون امام محكمة الخدمات المالية، مشيرة إلى أن جعل مدة الطعن بداية من صدور القرار يتفق مع مبدأ القانوني "العلم المفترض".

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان ورد لـ"أنباء المستقبل" اليوم الثلاثاء، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء ونظرت دعوى لمدير شركة بيع وشراء العملات الاجنية قد جرى سحب رخصته من قبل البنك المركزي".

وتابع أن "المدعي طعن بالمادة (69) من قانون البنك المركزي رقم (56) لسنة 2004 المتعلقة بالطعن على قرارات البنك المركزي امام محكمة الخدمات المالية".

وأوضح أن "المدعي اشار إلى ان هذه المادة حددت مدة الطعن بداية من صدور قرار البنك المركزي برد اعتراضه على قرار سحب اجازته، وليس من تاريخ التبلغ به اسوة بما هو حاصل في قانون المرفعات المدنية وعدّ ذلك تحصيناً ضمنياً لقرارات البنك المركزي من الطعن، وأدعى أن ذلك يخالف المادة (100) من الدستور التي تحظر تحصين أي عمل أو قرار اداري من الطعن".

وبين أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن توجه المشرع في جعل مدة الطعن بموجب المادة (69) من قانون المركزي جاء خياراً تشريعياً وغير مخالف للدستور ويستند في ذلك إلى مبدأ قانوني وهو (العلم المفترض) لدى ذوي العلاقة بالنسبة للمعاملات التي يدعون اليها".

ونوه إلى أن "ذلك التوجه- بموجب الحكم-، لا يتضمن تحصيناً لقرارات البنك المركزي لوجود طريقاً للطعن فيها امام (محكمة الخدمات المالية) وهذا ما ذهبت اليه المحكمة الاتحادية العليا في حكمها 147/ 2017 مما يقتضي من صدر ضده قرار من البنك المركزي متابعته من بدء الاجراءات لحين صدوره والطعن فيه اذا رأى فيه مخالفة للقانون وبناء عليه تقرر رد الدعوى.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=7439
عدد المشـاهدات 67   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 15/05/2018 - 21:34   آخـر تحديـث 21/09/2018 - 20:34   رقم المحتـوى 7439
محتـويات مشـابهة
المالية تعلن الحصول على تمويل من البنك الدولي لتحديث نظم الإدارة المالية العامة
الشرطة الاتحادية تنفذ عمليات تفتيش في ست قرى بكركوك وتضبط 17 عبوة ناسفة
ضبط 130 مولدة ديزل غير مرسمة في ميناء أم قصر
البنك الدولي والاتحاد الأوربي يدعمان العراق بـ18,1 مليون دولار
البنك المركزي: العراق رابعا من بين الدول العربية النفطية في ملكيته لسندات الخزانة الامريكية والثالث في الاحتياطي النقدي الأجنبي
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 35.02 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233