تابعونا على :
السبت 22/9/2018
العراقيون بانتظار "النتائج الرسمية" للانتخابات
العراقيون بانتظار "النتائج الرسمية" للانتخابات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

توقعات متضاربة بشـأن فوز الكتل السياسية.. والمفوضية للمرشحين: ارفعوا لافتاتكم من الشوارع خلال أسبوع

العراقيون بانتظار "النتائج الرسمية" للانتخابات

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

يحبس العراقيون والأحزاب السياسية الأنفاس بانتظار صدور نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم امس السبت ، فيما استمرت عمليات العد والفرز الإلكتروني حتى مساء غدا الأحد تحت إشراف لجان قضائية، ومراقبين دوليين وأمميين ومحليين، في وقت تتأمل فيه أن تعلن النتائج اليوم الاثنين.

وتجري عمليات العد والفرز والتدقيق وجمع النتائج في بغداد تحت إشراف أكثر من 200 قاضٍ ومراقب دولي وأممي، فضلاً عن وكلاء الكيانات السياسية المرخصين بالمراقبة، وفقاً لعضو في مجلس أمناء مفوضية الانتخابات.

وكشف عضو مجلس أمناء مفوضية الانتخابات، عن اكتمال بيانات جميع مراكز الاقتراع بالعراق، بما فيها إقليم كردستان؛ والبالغ عددها أكثر من 52 ألف مركز اقتراع، مشيراً إلى أنّ المفوضية قرّرت حجز صناديق الاقتراع في محافظة كركوك، وإعادة عملية العد والفرز الأولية التي جرت، السبت، بشكل يدوي، وفتح تحقيق بالشكاوى التي قدمها المحافظ، حول وجود خروقات وعمليات تزوير تتورّط بها أطراف سياسية كردية.

ورجّح أن يتم الإعلان عن النتائج بشكل تدريجي أو جزئي، اعتباراً من بعد ظهر الاثنين.

وتشير التسريبات الأولية لنتائج العد والفرز، التي جرت داخل محافظات بغداد والنجف وكربلاء وبابل وذي قار والقادسية والمثنى، إلى تقدّم واضح لقائمة "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، تليها قائمة "سائرون" التي يتحالف فيها التيار الصدري بقيادة السيد مقتدى الصدر، مع الحزب الشيوعي العراقي، تليها قوائم أخرى مثل "الفتح"، و"دولة القانون" بقيادة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، إلا أن هذه النتائج تبقى بحدود التوقعات.

وقال مسؤول في مفوضية الانتخابات، إنّ "كوادر المفوضية تواصل عملية العد والفرز لنتائج التصويت الانتخابي"، مبيّناً أنّ "أغلب نتائج المراكز الانتخابية وصلت إلى مركز المفوضية".

وفي حال أعلنت النتائج غدا، ينتظر أن تبدأ الكتل السياسية حواراتها لتكوين "الكتلة الكبرى" التي يجب أن تدخل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد موحدة، ليكون لها الحق في تشكيل الحكومة الجديدة.

قالت  مفوضية الانتخابات، في مؤتمر صحافي، أنّ ما يقرب من 11 مليوناً من أصل نحو 24.5 مليون ناخب، شاركوا في الاقتراع العام والخاص واقتراع المغتربين، لتكون أعلى نسبة عزوف عن التصويت، منذ أول انتخابات متعددة الأحزاب في العراق عام 2005.

وأوردت تقارير غير رسمية، أنّ محافظات إقليم كردستان، سجّلت نسبة التصويت العليا بين محافظات العراق؛ حيث بلغت في محافظة أربيل 55%، والسليمانية 52%، فيما سجلت محافظة دهوك نسبة تصويت بلغت 69%.

وخاض أكثر من سبعة آلاف مرشح في 18 محافظة عراقية، الانتخابات هذا العام، من أجل الفوز بمقاعد في البرلمان الذي يضم 329 مقعداً.

وتعد نسبة المشاركة في الدورة البرلمانية هذا العام، الدنيا من بين نسب المشاركة في الانتخابات الثلاث السابقة في العراق، وحمّل ائتلاف "الوطنية" بزعامة إياد علاوي مفوضية الانتخابات، مسؤولية التدني في نتائج التصويت.

وأمس الأحد، دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القوائم الانتخابية الى رفع الدعايات من الاماكن العامة.

وذكر بيان لمجلس المفوضين، انه "استنادا لنظام الحملات الانتخابية رقم 11 لسنة 2018 والاجراءات الخاصة بتلك الحملات، يدعو مجلس المفوضين الاحزاب السياسية والقوائم الانتخابية والمرشحين الى رفع الدعايات الانتخابية من الشوارع والاماكن التي تم اعتمادها مواقع لحملاتهم الانتخابية وخلال مدة اسبوع من تاريخ بدء عملية الاقتراع في 12 /5 /2018".

واضاف انه "في حال لم تنفذ القوائم الامر اعلاه ستتخذ المفوضية الاجراءات العقابية بحق المخالفين والتي نص عليها النظام المذكور".

واشار البيان الى ان "مجلس المفوضين اصدر نظام الحملات الانتخابية رقم 11 ينظم فيه حملات الاحزاب السياسية والقوائم الانتخابية والمرشحين.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=7392
عدد المشـاهدات 97   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/05/2018 - 21:07   آخـر تحديـث 22/09/2018 - 02:24   رقم المحتـوى 7392
محتـويات مشـابهة
انتهاء عمليات الفرز اليدوي لأصوات الناخبين: بانتظار النتائج
محافظ بغداد: اربعة آلاف درجة وظيفية بانتظار موافقة المالية
جلسة البرلمان «الأخيرة»: 24 قانونا بانتظار التصويت
رئيس مجلس الوزراء يترأس اجتماعاً مع اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
النزاهة تدعو لمنع المشمولين بالعفو والمُحقَّق معهم بقضايا فسادٍ من الترشح للانتخابات
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 35.02 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233