تابعونا على :
الأحد 15/7/2018
الاتحادية: القضاء هو من يحدد طبيعة التصرفات غير المنصوص عليها بالقانون
الاتحادية: القضاء هو من يحدد طبيعة التصرفات غير المنصوص عليها بالقانون
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

أنباء المستقبل / بغداد:-

 أكدت المحكمة الاتحادية العليا أن "القضاء من يحدد طبيعة التصرفات، غير المنصوص عليها في القانون، وفق مفهوم النظام العام والاداب العامة، لافتة إلى أن ذلك يكون ضمن القواعد المجتمعية والاعراف في زمان ومكان معينين".

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان ورد لـ"|أنباء المستقبل" اليوم الثلاثاء، أن "المحكمة الاتحادية العليا سبق  لها أن اصدرت حكماً بالرقم (63/ 2012)، بشأن مفهومي النظام العام والاداب العامة الواردين في الدستور".

وأضاف الساموك ان "المحكمة أكدت أن مفهومي النظام العام والاداب العامة الوراد ذكرهما في الدستور والقوانين هما فكرة عامة تحددها في كثير من المواضع النصوص القانونية، ومنها ما ورد في القانون المدني اذ يعتبر التصرف في تركة انسان على قيد الحياة محظور، واعدّ القانون المدني ذلك من النظام العام الذي لا تجوز مخالفته، وكذلك تنازل الموظف العام عن وظيفته لاحد الافراد فأنه محظور للسبب ذاته".

وتابع أن "الحكم أشار أن ما يقال عن النظام العام ينطبق على الاداب العامة، فهناك نصوص قانونية تقضي بأن العقود التي ترد على الاتجار بالنساء مخالفة للأداب العامة، ولا يعتد قانوناً بمثل هذه العقود".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن "معرفة التصرف ما اذا كان مخالفاً للنظام العام والاداب العامة، بموجب الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا، يلزم الرجوع إلى التشريعات كافة لمعرفة ما اذا كان محظوراً بنص من عدمه".

وأوضح ان "المحكمة بينت أن التصرفات التي لا يوجد فيها نص فيقتضي الامر الرجوع إلى القضاء الذي يقرر ما اذا كان التصرف مخالفاً للنظام العام والاداب العامة من عدمه وذلك في ضوء القواعد المجتمعية والاعراف المستقرة التي توافق عليها افراد المجتمع في زمان ومكان معينين؛ لان مفاهيم النظام العام والاداب العامة تختلف زماناً ومكاناً.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=6922
عدد المشـاهدات 103   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 03/04/2018 - 16:08   آخـر تحديـث 13/07/2018 - 00:32   رقم المحتـوى 6922
محتـويات مشـابهة
المنافذ الحدودية تكشف عن شاحنة كانت تحوي مواد كيمياوية عليها ليبل زيتون مخلل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يبحث مع السفير التركي القضايا المشتركة بالشأن القضائي
التمييز الاتحادية: الاخلال الجسيم بواجبات الطبيب تجاه مرضاه "قتل" بالخطأ وتفرض عقوبات رادعة بموجبه
محافظ البصرة يبحث مع قائم مقام الفاو ازمة الملوحة والحد من ظاهرة الرعي العشوائي في القضاء
المحكمة الاتحادية: نظر الطلبات المتعلقة بالمصادقة على الانتخابات غير ممكن قبل ورود النتائج النهائية من المفوضية
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 35 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233