تابعونا على :
الجمعة 21/9/2018
مرشحو الانتخابات «تحت فحص» الداخلية والمساءلة
13918.jpg - 800*534 - 334 KB
مرشحو الانتخابات «تحت فحص» الداخلية والمساءلة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أنباء المستقبل /  عادل اللامي :-

وضعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أليوم الثلاثاء، المرشحين للانتخابات البرلمانية في أيار المقبل تحت فحص وزارة الداخلية، للتبيّن إذا ما كان على أحدّ منهم قيّد جنائي، فضلاً عن إرسال أسماء المرشحين إلى هيئة المساءلة والعدالة، للتدقيق بغرض إذا ما كان أحد منهم مشمول بإجراءات المؤسسة، وجاء ذلك فيما كفشت المفوضية عن ترتيب كافة الإجراءات لعملية تصويت العراقيين في الخارج. وكشف مصدر مطلع ان مفوضية الانتخابات ارسلت اسماء المرشحين البالغ عددهم 7132 الى وزارة الداخلية لغرض التحقّق من أسمائهم.
وقال المصدر، الذي رفض الإشارة إلى اسمه، ان «مفوضية الانتخابات ارسلت اسماء المرشحين البالغ عددهم 7132 الى وزارة الداخلية»، لافتاً إلى ان «ذلك جاء للتأكد من وجود القيد الجنائي من عدمه» بحق المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات.
بدورها، أعلنت هيئة المساءلة والعدالة البدء بعملية تدقيق أسماء المرشحين لمجلس النواب، بغرض للكشف عن اسماء المشمولين بإجراءاتها. وقالت، إنها «شرعت بعملية تدقيق أسماء المرشحين لمجلس النواب لغرض الكشف عن أسماء المشمولين بإجراءاتها».
وخلال الأعوان الماضية، سبق للهيئة أن كشفت عن أسماء مشمولة في المساءلة، الأمر الذي دفعهم إلى الخروج من السبق الانتخابي. إلى ذلك، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مصادقة مجلس المفوضين على الوثائـق المطـلوبة للعراقييـن المقيمين في الخارج، لكي يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.
وقال رئيس الإدارة الانتخـابية، رياض البـدران، في بيان إن «هناك وثائق أساسية هـي البطاقة الوطنية الموحدة وجواز السفر العراقي وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ودفتر النفوس العراقي لعام 1957 (شرط أن يحتوي على صورة تثبت الشخصية) وبطاقة الناخب الإلكترونية البايومترية التي تحتوي على صـورة فضلاً عن إجازة السوق العراقية «.
واوضح أن «هناك وثائق عراقية ساندة للوثائق الأساسية، هي بطاقة الناخب الإلكترونية التي لا تحتوي على صورة والبطاقة التموينية وبطاقة السكن التي يمكن اعتبارها وثيقة أساسية لرب العائلة فقط ، فضلاً عن استمارة التسجيل الإلكترونية لتسجيل الناخبين في الخارج».
وأكد البدران قائلا، أن «المجلس، تسهيلاً لمراجعة العراقيين في الخارج لغرض التصويت، قد صادق على الوثائق الأجنبية الساندة للوثائق الأصلية، وهي بطاقة اللاجئين، شهادة الصليب الأحمر أو شهادة الهلال الأحمر، وكذلك وكالة الأمم المتحدة للاجئين، الصادرة عن اجازة السوق من البلد المقيم فيه، وهوية الإقامة الصادرة من البلد المقيم فيه وجواز السفر الخاص ببلد الإقامة، وشهادة الميلاد الصادرة من السفارة العراقية مع وثيقة أخرى ساندة، شهادة التخرج من الجامعات الأجنبية، على أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية، وثيقة اللجوء الوطنية للعراقيين في الخارج الصادرة من بلد الإقامة، كارت الإقامة الأبيض». وقد حددت مفوضية الانتخابات (19) دولة لمشاركة العراقيين في الانتخابات البرلمانية المقبلة منها (13) دولة سيتم افتتاح مكاتب انتخابية فيها و(6) دول سيتم افتتاح مراكز اقتراع فيها. ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في كافة المحافظات العراقية بمحافظات اقليم كردستان في 12 من أيار المقبل.
ع.أ
رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=6567
عدد المشـاهدات 171   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 06/03/2018 - 23:55   آخـر تحديـث 18/09/2018 - 19:54   رقم المحتـوى 6567
محتـويات مشـابهة
رئيس الجمهورية ومفوضية الانتخابات يقلصان الزمن أمام تشكيل الكتلة الأكبر
وزير الداخلية يوجه باستمرار التنسيق الأمني والاستخباري بين المشتركة وعمليات بغداد
امانة مجلس الوزراء تحدد الالية القانونية لنقل منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع من حملة الشهادات العليا
الداخلية تنفي تورط الحشد باختطاف ثلاثة اشخاص في الدجيل
القضاء الأعلى يوضح بيان الطعون بنتائج الانتخابات
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 27 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233