تابعونا على :
الأحد 21/10/2018
بالتفاصيل.. ما يريده العراق من «مؤتمر المانحين»
بالتفاصيل.. ما يريده العراق من «مؤتمر المانحين»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

وفد ضخم يضم 143 مسؤولاً للمشاركة في مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي بدأت اعماله، اليوم الاثنين.

وتسعى الحكومة العراقية إلى جمع 100 مليار دولار تقدمها الدول المشاركة وذلك لاعادة إعمار ما دمرته الحرب ضد الارهاب وتنفيذ 157 مشروعا تنمويا مهما، لكن المخاوف من الفساد المستشري في البلاد يضع متطلبات وشروطًا لتقديم هذه المساهمات. ويأمل العراق، من المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام، بمساهمات سخية لشركات استثمارية دولية ورؤوس اموال خاصة في عملية إعمار بلدهم من خلال مشاركة اكثر من 70 دولة و 3200 شركة استثمارية والعشرات من اصحاب رؤوس الاموال من مختلف دول العالم لجمع 100 مليار دولار وهذا يشمل إعادة البناء والتأهيل وتنفيذ مشاريع جديدة بينها استراتيجية مهمة.

وتتصدر قائمة المشاريع المقترحة ثلاثة للسكك الحديدية وهي خط سكك حديدية طوله 500 كيلومتر يمتد من بغداد إلى البصرة في الجنوب وتقدر تكلفته بحوالي 13.7 مليار دولار وخط سكك حديدية يمتد من بغداد إلى الموصل في الشمال تكلفته التقديرية 8.65 مليارات دولار وإنشاء مترو في العاصمة بغداد بتكلفة 8 مليارات دولار.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ان اجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي الذي يضم 143 شخصا ووصل إلى الكويت وهو يضم وزراء ومسؤولين في الجهات ذات العلاقة من الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، بالإضافة إلى محافظي محافظات البلاد كافة تتضمن ثلاثة محاور أساسية هي: إعادة الإعمار والاستثمار ودعم الاستقرار.. والتعايش السلمي.

وأشارت إلى أنّ الحكومة اعتمدت في محاورها الثلاثة على مجموعة من الدراسات وزعت على الأيام الثلاثة، لافتة إلى  ان اليوم الأول سيتناول مناقشة دراسة مسح الاضرار والاحتياجات فضلاً عن مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي، فيما سيتناول اليوم الثاني مناقشة دراسة اخرى تبين الإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار وتضمنت عرض 212 مشروعاً استثمارياً لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي بما فيها مشاريع في إقليم كردستان والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان «استثمر في العراق».

أما اليوم الختامي للمؤتمر الذي سيرعاه كل من أمير دولة الكويت ورئيس الوزراء حيدر العبادي بحضور الامين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومنسق الاتحاد الأوربي الإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة إلى العراق. وستعقد على هامش مؤتمر إعمار العراق ثلاثة مؤتمرات متخصصة: الأول يخص اعادة الإعمار وتعرض في جلساته تفاصيل الوثائق الخاصة بالأضرار المباشرة وغير المباشرة والجهود المطلوبة للنهوض بالوضع الاقتصادي والخدمي ويحضر المؤتمر مئات الخبراء الدوليين وممثلو الوزارات والجهات الاخرى ذات العلاقة، فيما سيبحث المؤتمر الثاني دعم الاستقرار والاستجابة للاحتياجات الانية بحضور عدد كبير من الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والدولية وعدد من ممثلي الجهات الرسمية. أما المؤتمر الثالث فسيحضره ممثلو مئات الشركات وتقيم خلاله الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار معرضا نوعيا كبيرا بمشاركة عدد كبير من الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والوزارات والجهات الاخرى، وسيقوم موفدون من هذه الشركات والجهات بطرح العروض الاستثمارية امام مئات الشركات.

وسيعمل المؤتمر على حشد التمويل من مختلف المصادر لمساعدة العراق لتلبية احتياجات إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد الخلاص من تنظيم «داعش» وإعادة تأكيد الالتزام الوطني والدولي نحو دعم جهود إعادة الإعمار والتنمية، خاصة للمناطق التي تم تحريرها من قبضة التنظيم «داعش».

بالمقابل، عبرت العديد من الدول والجهات ذات العلاقة عن مخاوف من ان يبدد الفساد المستشري في العراق الاموال التي ستقدمها الدول المانحة لاعادة إعمار العراق.

وفي هذا الاطار، اقر رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي الثلاثاء الماضي بوجود «قلق بين الأجانب ازاء الفساد في العراق وهم يقولون إن الوضع الامني اختلف عما سبق ولكن الفساد اصبح الهاجس الاول لهم». واعرب عن أسفه «لصورة الفساد عن العراق في السنوات الماضية» مؤكدًا أن «مكافحة الفساد تستغرق اشهرا».

وقال أيضاً «لا نتوقع ان تتحقق المعجزات بمؤتمر الكويت وانما هو خطوة لبناء العراق وكنا نرغب عقده في اكتوبر لكن البنك الدولي ومؤسسات أخرى طالبت بتأجيله للاستعداد أكثر وتقرر في فبراير الحالي لضمان نجاحه بشكل أكبر».

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=6234
عدد المشـاهدات 125   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 12/02/2018 - 12:49   آخـر تحديـث 20/10/2018 - 15:54   رقم المحتـوى 6234
محتـويات مشـابهة
الموارد المائية: 70 % من مياه العراق تنبع من دول الجوار
النفط تعلن تحقيق اعلى معدل تصدير نفطي في تاريخ العراق
وزارة التخطيط : 30% من نساء العراق ريفيات
المصارف والمعامل تقودان بورصة العراق للإرتفاع
العبادي يبحث مع وفد مجلس الاقتصاد العراقي تفعيل الاستثمار
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
غيوم متفرقة
بغداد 30 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233