تابعونا على :
السبت 25/11/2017
المعارضة الكردية دعت إلى تشكيل "حكومة مؤقتة" للحوار مع بغداد.. والعبادي يريد "جميع الأحزاب" على الطاولة
المعارضة الكردية دعت إلى تشكيل "حكومة مؤقتة" للحوار مع بغداد.. والعبادي يريد "جميع الأحزاب" على الطاولة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

المعارضة الكردية دعت إلى تشكيل "حكومة مؤقتة" للحوار مع بغداد.. والعبادي يريد "جميع الأحزاب" على الطاولة

"أربعة شروط" للحوار مع كردستان

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

كشف نائب مقرب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أليوم الاثنين، عن اربع نقاط وضعها العبادي لفتح التفاوض بين الحكومة والاقليم، لافتاً إلى أن العبادي اشترط حضور جميع الكتل والفصائل والكردية إلى طاولة الحوار في بغداد، جاء ذلك فيما شددتا حركة التغيير والجماعة الإسلامية على ان اقليم كردستان يمر بمرحلة عصيبة، داعيتان الأطراف السياسية إلى تشكيل حكومة مؤقتة في الإقليم من أجل التفاوض مع بغداد.

وقال جاسم محمد جعفر البياتي، المقرب من رئيس الوزراء، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يريد أن تأتي مجموعة معينة من الكرد للتفاوض حول اقليم كردستان بل يحضر ضمن الوفد كل الفصائل والكتل الكردستانية شاملة التغير والجماعة الاسلامية والاتحاد الوطني الكردستاني بكافة اطيافه"، مؤكدا أن "التعطيل يأتي من الكرد وليس من رئيس الوزراء حيدر العبادي".

وأشار البياتي إلى أن "العبادي حدد اربع نقاط سياسية لفتح افاق التفاوض، الاولى هي اقرار اقليم كردستان حكومة وبرلمان بان الاستفتاء ملغى وبقرار المحكمة الاتحادية الاخير حول عدم الذهاب الى الانفصال"، مبينا أن "النقطة الثانية هي فسح المجال لتطبيق القوانين الاتحادية داخل الاقليم بالنسبة للمنافذ والمطارات".

وقال البياتي أن "النقطة الثالثة هي عودة برلمان الاقليم مرة اخرى بكامل اطيافه وعودة الوزراء بعد طردهم من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مشددا على أن هذا الفعل "مخالف للديمقراطية ومن واجبات الحكومة الاتحادية الحفاظ على الديمقراطية في الاقاليم".

كما بين أن "النقطة الرابعة لابد ان يكون الوفد المتفاوض يمثل الكرد بكامل أطيافهم وليس جهة دون اخرى".

وأوضح أن "هذه النقاط الاربعة يعرقلها الحزب الديمقراطي الكردستاني وليس الاطراف اخرى ولابد ان يكون هنالك ضغوطات دولية كردية اقليمية محلية لإتمام النقاط الاربعة لبدء التفاوض".

ورأى أن "هنالك اتجاه كردي قوي بإقرار رفض الاستفتاء ونتائجه والموافقة على قرار المحكمة الاتحادية"، وفيما بين أنه "توجد ضغوطات على البرلمان بالرغم من محاولات الحزب الديمقراطي الكردستاني عدم العودة"، أكد أن "الاخوة الكرد توصلوا الى قناعة كاملة بانه لا يمكن التفاوض من دون كل الاطراف الكردية ويحاولون لمها للمجيء الى بغداد بوفد جامع لها".

وأشار إلى أن "الديمقراطي الكردستاني لا يزال لا يقر بانه قد خسر المعركة وادخل كردستان في مأزق وعليه الاعتراف ليعلم الجميع بان الذي حصل كان خطأ والخاطئ لا بد ان يتحمل تبعات خطأه"، مبينا أن "تغيير مسعود الى نيجرفان لا يحل القضية بهذا الشكل ولا بد من موافقة برلمان الاقليم عليه بينما يعتبر البرلمان مشلول حاليا".

واضاف أن "الاقليم لن يحصل على اكثر من حقه الطبيعي ان كان 14 او 12 او 13% من الموازنة، بالتالي البرلمان مصر على ان يعطي الكل حقه وليس ان يظلم البصرة على الاقليم ولن نعطي اكثر من الحق".

بدورهما، أكدتا حركة التغيير والجماعة الإسلامية ان اقليم كردستان يمر بمرحلة عصيبة نتيجة السياسة الخاطئة للمسؤولين في كردستان، داعيتان الأطراف السياسية إلى تشكيل حكومة مؤقتة في الإقليم.

وقال بيان مشترك للتغيير والجماعة الاسلامية عقب انتهاء اجتماعهما ان "حركة التغيير والجماعة الاسلامية عقدتا اجتماعا مشتركا وموسعاً في مقر المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في السليمانية"، مشيراً إلى أن "الاجتماع تطرق الى التطورات والتغييرات السياسية الحاصلة في العراق والاقليم مع التأكيد على ان المرحلة الحالية للإقليم حرجة جدا بسبب أخطاء المسؤولين في كردستان".

وشددت التغيير والجماعة الاسلامية، المعروفتان بمعارضتهما لبارزاني والحكم العائلي في إقليم كردستان، على "ضرورة ان يتم التعامل بمسؤولية مع المرحلة الحالية مع التأكيد على اعطاء الاهمية الأولى لحقوق المواطنين وضرورة ان تتفق الأطراف السياسية على تشكيل حكومة مؤقتة على ان يكون واجبها الرئيسي ادارة حوار ناجح مع حكومة المركز مع تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتأمين رواتب الموظفين والاستعداد للانتخابات المقبلة بشكل نزيه وشفاف".

وتبادل الطرفين بحسب البيان "الآراء حول زيارة وفد حكومة كردستان إلى الأطراف السياسية الرئيسية في كردستان.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=4928
عدد المشـاهدات 44   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/11/2017 - 19:50   آخـر تحديـث 18/11/2017 - 01:02   رقم المحتـوى 4928
محتـويات مشـابهة
واشنطن لم ترد على طلب رئيس البرلمان.. وقوى تسعى إلى عودة النازحين للحصول على الأصوات
عمليات بغداد تشن حملة على تجار المخدرات وتعتقل "غوريلا"
الحكيم للبرلمان: اما تشريع قانون انتخابات البرلمان أو التصويت على القديم
محافظ بغداد يتفق على فتح افاق التعاون مع الحكومة الايطالية من خلال تمويل المشاريع الخدمية
بارزاني يعلن "التوافق" على "عدم التقسيم" والحوار مع بغداد.. والتغيير ترد بثلاثة شروط لضمان بقاء الحكومة
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 10 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233