تابعونا على :
الثلاثاء 24/10/2017
الحكومة تعلن رفضها لـ\"الحوارات الجانبية\" لعلاوي والنجيفي والجبوري مع بارزاني وتعد مخرجاتها \"غير ملزمة\"
الحكومة تعلن رفضها لـ\"الحوارات الجانبية\" لعلاوي والنجيفي والجبوري مع بارزاني وتعد مخرجاتها \"غير ملزمة\"
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

الحكومة تعلن رفضها لـ\"الحوارات الجانبية\" لعلاوي والنجيفي والجبوري مع بارزاني وتعد مخرجاتها \"غير ملزمة\"

بغداد تستعد لـ\"قمة ثلاثية\" تردع \"طموحات الانفصال\"

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

فيما تستعد بغداد لانعقاد قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء العراقي والرئيسين الإيراني والتركي، قال المتحدث الرسمي باسم العبادي إن الحكومة غير معنية وغير ملزمة بالقرارات التي صدرت عقب لقاء بارزاني بنائبي الرئيس العراقي إياد علاوي وأسامة النجيفي، فيما رفضت رئاسة البرلمان زيارة سليم الجبوري إلى أربيل، وعدّتها غير ملزمة.

وكشف القيادي في التحالف الوطني جاسم محمد جعفر عن قمة ثلاثية مرتقبة بين الرئيس الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ستُعقد، خلال الأيام المقبلة، لبحث مسألة الاستفتاء ومشروع الانفصال الكردي.

وقال جعفر، في تصريحٍ صحفي، \"بحسب البرنامح السابق، كان من المفترض أن يلتحق رئيس الوزراء بقمة أردوغان وروحاني في طهران، لكنه غاب عنها وطلب أن تكون القمة في بغداد، باعتبار أن العراق هو صاحب الشأن، وهو ما تم التوافق بشأنه. ومن المرتقب أن تُعقد، خلال الأيام القادمة، قمة ثلاثية في العاصمة العراقية\".

وأوضح جعفر أن \"القمة ستناقش آلية التعامل مع أزمة كردستان وموضوع الاستفتاء الكردي، بحيث لا تتحول الإجراءات المتخَذة ضد حكومة الإقليم، إلى وسيلة إضرار بالشعب العراقي الكردي هناك\"، مؤكدا أن \"القمة ستناقش ملفات أخرى تتعلق بمجالات التعاون المشتركة بين الدول الثلاث\". 

بدوره، قال سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن \"الحكومة العراقية غير معنية وغير ملزمة بالقرارات التي صدرت عقب لقاء بارزاني بعلاوي والنجيفي في السليمانية\" يوم السبت.

وشدد المتحدث الرسمي على ان الحكومة الاتحادية لا تعترف بالإجراءات التي جرت خارج إطار الدستور، مشدداً بالقول ان \"الحكومة لم تغير موقفها من استفتاء إقليم كردستان\" في إشارة إلى مطالبتها بالغائه ونتائجه شرطا للحوار مع حكومة اربيل ورفع العقوبات عنها.

وكانت رئاسة الاقليم قالت ان مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته عقد اجتماعا في مدينة السليمانية مع كل من نائبي رئيس الجمهورية أياد علاوي وأسامة النجيفي حيث تم بحث الوضع الراهن في العراق وكيفية معالجة القضايا والمشاكل المتعلقة بالساحة السياسية.

وقال فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة الإقليم، أن المجتمعين إتفقوا على اربعة نقاط هي: البدء بالحوار والإجتماعات بين الأطراف السياسية الأساسية في العراق لتهدئة الأوضاع، وتكون الإجتماعات بجدول أعمال مفتوح.. ورفع العقوبات فوراً عن إقليم كردستان.. وأن تبدأ الاجتماعات خلال الفترة القصيرة المقبلة وتعتمد آلية خاصة للتنسيق المستمر.

ومن جهته اكد النجيفي عقب اجتماعه وعلاوي مع بارزاني علىى ضرورة \"عدم اللجوء إلى فرض العقوبات والحصار ضد إقليم كردستان\"، مشيرا إلى أنه \"لم يلتمس أي تراجع من رئيس الإقليم بهذا الشأن\". وأضاف أنه \"يجب إيجاد حل عراقي للأزمات\".

اما علاوي فقال في تصريح للصحافيين أيضا عقب الاجتماع \"نحن مستمرون في جهودنا سواء على الصعيد الدولي أو الوطني أو على صعيد المؤسسات المهمة مثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ويجب أن نخرج بنتيجة تصب في خدمة العراق\".

وأمس الاحد، دعا رئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى التهدئة والحوار لحل الازمة الاستفتاء الكردي.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده الجبوري مع بارزاني في اربيل حيث اكد الجانبان على ضرورة المحافظة على الامن والاستقرار والابتعاد عن اي توتر كما قال بيان لرئاسة الاقليم تلقت \"المستقبل العراقي\" نسخة منه، لكن هذه الزيارة حظيت بإدانة من رئاسة البرلمان.

ووصف عضو هيأة رئاسة البرلمان الشيخ همام حمودي زيارة الجبوري الى أربيل بـ\"المخيبة للآمال\".

وقال حمودي في بيان تلقت \"المستقبل العراقي\" نسخة منه، إن \"زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى اربيل من اجل لقاء مسعود بارزاني زيارة شخصية ومخيبة للآمال\"، مؤكدا ان \"لا علاقة لهيأة رئاسة البرلمان بها\".

وتابع \"اننا حذرنا الجبوري من الذهاب الى هناك، سيما وان زيارته تسير بالاتجاه المخالف لتوجه مجلس النواب الذي صوت على عدة قرارات ضد قادة اقليم كردستان جراء الاستفتاء المشؤوم\".

وأكد ان \"الزيارة لا تغير من قناعات بارزاني شيئاً، فضلاً عن ان حل الأزمة لا يأتي إلا بعد الغاء نتائج الاستفتاء والالتزام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية اولاً \".

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=4586
عدد المشـاهدات 30   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 09/10/2017 - 18:40   آخـر تحديـث 23/10/2017 - 18:46   رقم المحتـوى 4586
محتـويات مشـابهة
التربية تعلن "ضوابط " التقديم للامتحانات الخارجية
مفوضية الانتخابات تعلن البدء بتوزيع بطاقة الناخب الإلكترونية
الصناعات التعدينية تعلن البدء بالتشغيل التجريبي لمشروع اللباد البوليمري الاسفلتي
المنافذ الحدودية تعلن وارداتها وتضبط اموال معدة للتهريب ومواد مخدرة
مفوضية الانتخابات تعلن بدء الحملة الإعلامية لتوزيع بطاقة الناخب الإلكترونية
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
غائم
بغداد 24 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233