تابعونا على :
الثلاثاء 24/10/2017
الزراعة تكشف عن الخزين المائي المتوقع لهذا العام
الزراعة تكشف عن الخزين المائي المتوقع لهذا العام
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

أنباء المستقبل / بغداد:-

اعلنت وزارة الزراعة،  عن خطتها الزراعية الشتوية لعام 2017 - 2018 للمساحات المروية "انهار ومشاريع ارواء"، مشيرا الى ان الخزين المائي المتوقع لهذا العام سيكون 13 مليار متر مكعب.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته "أنباء المستقبل"، ان "اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية اجتمعت في مقر وزارة الموارد المائية برئاسة حسن الجنابي وزير الموارد المائية فيما مثل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي الوكيل الفني للوزارة وبحضور مستشار لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وعدد من المسؤولين في الوزارتين وذلك من اجل مناقشة الخطة الزراعية الشتوية المقدمة للموسم الزراعي 2017- 2018".

واضاف النايف ان "وزارة الزراعة قدمت خطتها الزراعية الشتوية  لهذا العام للمساحات المروية (انهار ومشاريع ارواء ) والتي كانت بحدود خمسة ملايين دونم موزعة على محافظات العراق كافة ما عدى إقليم  كردستان".

 وتابع ان "الوزارة كشفت عن الخزين المائي المتوقع لهذا العام والذي سيكون 13 مليار متر مكعب وهو اقل من العام الماضي بحوالي ستة مليار متر مكعب"، موضحا انها "اكدت بان الموقف المائي لا يسمح  بزراعة اكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة الف دونم".

واشار الى انه "بعد مناقشات مستفيضة ومن اجل شمول المناطق المحررة بهذه الخطة  اتفقت الوزارتين على زراعة أربعة ملايين دونم كحد اقصى ولمختلف المحاصيل الزراعية وتم توزيع المساحات المقررة على المحافظات كافة ما عدى إقليم كردستان"، مبينا ان "الوزارة تعهدت بإمكانية إضافة مساحات الى الخطة الزراعية في حالة توفر إيرادات مائية جديدة".

 واكد النايف ان "الخطة الزراعية ستنفذ في 15/10/2017 في المحافظات الجنوبية وفي 1/11/2017 في المحافظات الوسطى والشمالية"، مشددا على "وجوب التزام الفلاحين والمزارعين بالخطة الزراعية المقررة وسيتم تحميل المتجاوزين المسؤولية القانونية الكاملة  بهذا الشأن".

واردف ان "الوزارتين غير ملزمة بتعويض المتجاوزين عند حصول أي ضرر"، لافتا الى ان "وزارة الزراعة سمحت بزراعة المساحات الزراعية المضمونة الامطار وشبه الامطار وكذلك الابار والمشاريع الاروائية في جميع المحافظات وتقدر المساحات التي من المزمع زراعتها بهذا الاتجاه حوالي اكثر من ستة ملايين دونم  وبهذا تصبح المساحات المزروعة لهذا العام ولمختلف المحاصيل الزراعية في المحافظات كافة عدى محافظات الإقليم اكثر من عشرة ملايين دونم.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=4578
عدد المشـاهدات 63   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 07/10/2017 - 15:48   آخـر تحديـث 23/10/2017 - 05:15   رقم المحتـوى 4578
محتـويات مشـابهة
الزراعة تؤكد الاستمرار بإنشاء مشاريع كبرى لإنتاج دجاج اللحم في بغداد والمحافظات
وزير النفط يعلن عن الكميات المصدرة من الغاز السائل والمكثفات للربع الثالث من العام الحالي
الداخلية تكشف عن عشرات الفضائيين
الزراعة تبحث أفاق التعاون الزراعي مع هولندا
ذي قار تعلن الاستعداد للموسم الزراعي الشتوي وانتظار زيادة الحصة المائية
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
غائم
بغداد 24 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233