تابعونا على :
الإثنين 21/8/2017
صوت على (46) مادة من قانون انتخابات المحافظات.. الانقسام بشأن "وسانت ليغو" مستمر
صوت على (46) مادة من قانون انتخابات المحافظات.. الانقسام بشأن "وسانت ليغو" مستمر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

صوت على (46) مادة من قانون انتخابات المحافظات.. الانقسام بشأن "وسانت ليغو" مستمر

البرلمان "يدمج" الانتخابات

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية الثانية عشر التي عقدت برئاسة سليم الجبوري وبحضور 212 نائبا، أمس الاثنين، على 46 مادة بمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، وارجأ استجواب وزير التجارة وكالة الى الجلسة المقبلة.

وفي مستهل الجلسة، قدم الجبوري بحسب بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب "الشكر لرؤساء الكتل واللجان النيابية لحرصهم على مناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية خلال الاجتماع الذي عقد يوم (الأحد) من اجل ضمان بناء مؤسسات الدولة وما يحقق مصلحة الجميع"، لافتا الى سعي النواب لتحقيق الاجماع ضمن المؤسسة التشريعية وخدمة مصالح الشعب.

واثنى الجبوري، بحسب البيان، على الاجتماع الذي عقدته اللجنة القانونية مع وزراء الدفاع والداخلية والعدل ومستشار الامن الوطني لمناقشة بعض مشروعات القوانين ومنها تعديل قانون العفو.

وقررت هيئة رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مشـــروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في أقليم رقم {21} لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم من اجل مناقشته باستفاضة لاهميته في بناء الدولة وحسم التوجه بين المركزية في الادارة او اللامركزية.

واستكمل المجلس التصويت على 46 مادة من اصل 53 مادة في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، على ان يتم استكمال التصويت في الجلسة المقبلة.

وبحسب بنود القانون، فإن موعد انتخابات مجالس المحافظات سيدمج مع انتخابات مجلس النواب وإجرائها في نفس الموعد المقرر دستورياً للانتخابات البرلمانية.

وتنص بنود القانون أيضاً على احتساب نسبه 1,7 في توزيع الأصوات على الفائزين.

وشهدت الجلسة انسحاب نواب التيار الصدري بعد التصويت على مقترح الحكومة الخاص بالمادة 12 لانتخابات مجالس المحافظات، حيث اعترضوا على فقراتها.

وأيد المقترح نحو 115 نائباً من أصل 212 حضروا الجلسة، فيما رفض مجلس النواب التصويت بالموافقة على مقترح أن يكون المرشح لانتخابات مجالس المحافظات حاصلاً على الشهادة الإعدادية بدل الشهادة البكالوريوس.

وكان المجلس قد صوت أيضاً على الفقرة الاولى من المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات بان يكون المرشحون ضعف العدد بناء على طلب حكومي، كما وصوت على حذف المادة 24 من قانون انتخابات مجالس المحافظات لتقاطعها مع قانون المحافظات غير منتظمة بإقليم.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل 15/8/2017.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=4054
عدد المشـاهدات 21   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 07/08/2017 - 19:42   آخـر تحديـث 18/08/2017 - 05:02   رقم المحتـوى 4054
محتـويات مشـابهة
النائب الاول لرئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الاعلى الشيخ همام حمودي يثمن دور الصحف العراقية ويبدي استعداده للوقوف الى جانبها في تذليل معوقات عملها
الامانة العامة لمجلس الوزارء تصدر توضيحاً حول مشروع قانون التأمينات الاجتماعية
الداخلية: القبض على (187) عصابة متهمة بعمليات سرقة وتسليب
العبادي يبحث مع القيادة الامريكية المركزية الوسطى الحرب على الارهاب
ممثل المرجعية العليا يشدد على حماية المدنيين في معركة تلعفر
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 43.22 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233