تابعونا على :
الإثنين 21/8/2017
الخارجية الأميركية أبلغت بغداد وأربيل بدعم "عراق موحد" ورفض "الانقسامات".. وبارزاني ينفي
الخارجية الأميركية أبلغت بغداد وأربيل بدعم "عراق موحد" ورفض "الانقسامات".. وبارزاني ينفي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

الخارجية الأميركية أبلغت بغداد وأربيل بدعم "عراق موحد" ورفض "الانقسامات".. وبارزاني ينفي

"فيتو" جديد أمام "استفتاء" كردستان

أنباء المستقبل / عادل اللامي:-

قالت القنصلية الأميركية في إقليم كردستان أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى اتصالين هاتفيين مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء حيدر العبادي، داعياً إياهم إلى فتح باب الحوار لتسوية الخلافات القائمة بين أربيل وبغداد، فيما نفت أربيل تلقي بارزاني لأي اتصال من الجانب الأميركية.

وأشارت القنصلية الأميركية في بيان نشر على موقعها الرسمي ان تيلرسون بحث خلال الاتصال مع بارزاني "آخر التطورات السياسية والأمنية في العراق"، وأشاد بـ"شجاعة البيشمركة ودورهم الحيوي في هزيمة داعش بالموصل".

وجدد تيلرسون معارضة بلاده لإجراء الإقليم استفتاء استقلال كردستان في يوم 25 من شهر أيلول المقبل.

واكد الوزير دعم الولايات المتحدة المستمر لعراق "واحد اتحادي وديمقراطى".

وشجع في الوقت ذاته كلا الرئيس بارزاني، ورئيس مجلس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي على الدخول في حوار "بناء بشأن مجموعة كاملة من المسائل".

وفي اتصاله مع العبادي، أكد تيلرسون دعم بلاده للشعب العراقي والحرب المشتركة ضد "داعش"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة الأمريكية والعراق ملتزمان بالشراكة القائمة بينهما بشكل كامل، في إطار الاحترام المتبادل وعلى أساس الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني".

لكن بيانا صادرا عن مكتب العبادي ركز على أشارة وزير الخارجية الامريكي الى استمرار الدعم لجهود العراق في مرحلة ما بعد داعش، وتأكيده "موقف الولايات المتحدة وحرصها على وحدة العراق واحترام دستوره".

فيما أشار العبادي بحسب البيان الى اهمية التركيز على توفير الخدمات للمواطنين، وتحريك عجلة الاقتصاد من خلال محاربة الفساد، وتشجيع الاستثمار، ورفع معوّقاته، واهمية الانفتاح الإقليمي والدولي على العراق، مؤكدا ضرورة عدم تشتيت الجهود بخلافات جانبية و التركيز على ما يخدم استقرار العراق ووحدته وازدهاره.

إلا أنه في خطوة مفاجئة، نفى المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان اوميد صباح ما تمّ تداوله بشأن اجراء وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيرلسون مكالمة هاتفية مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني.

وقال صباح في بيان له، انه نشر في عدد من المؤسسات والوسائل الإعلامية خلال اليومين الماضيين بأن وزير الخارجية الامريكية قد اجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان.

وأضاف انه نعلن هنا ولجميع الجهات ان هذا الخبر عار عن الصحة، مؤكدا انه لم يجرَ أي اتصال هاتفي بين الرئيس بارزاني ووزير الخارجية الأمريكي.

وفي جانب منفصل، أوضح بارزاني، أن عملية الاستفتاء التي من المزمع  إجراؤها في اقليم كردستان في 25 من سبتمبر المقبل لن تشكل خطراً على أحد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطراً كبيراً.

وتصريحات بارزاني جاءت خلال لقائه وفد اعلامي كويتي يزور إقليم كردستان حالياً.

وقال بارزاني إن "الهدف من الاستفتاء هو حماية الشعب الكردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل"، وحول مخاوف دول المنطقة من الاستفتاء قال بارزاني إنه "لا يجب على الدول المحيطة بالإقليم بأن تتخوف من الاستفتاء إذ أثبت الأقليم خلال ال26 عاما الماضية بأنه عامل استقرار في المنطقة".

وأضاف أن "علاقات الإقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون أكثر متانة بعد الاستفتاء". كما أوضح بارزاني أن "الاعتراض الإيراني التركي على إجراء الاستفتاء يعود إلى وجود الكرد في بلدانهم"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة الامريكية لم تبد رفضها بل قالت بأن الوقت غير مناسب".

وأكد رئيس إقليم كردستان، بأن "إجراء الاستفتاء هو قرار الشعب الكردستاني والشعب أسمى من الأحزاب ولن يتخلى عن حقه ولن يتراجع عن قراره تحت أي ضغوط".

ولفت بارزاني إلى أنه "بناء على التجارب السابقة فمن الأفضل أن يكون الإقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل أكبر.

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=4033
عدد المشـاهدات 167   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 05/08/2017 - 21:07   آخـر تحديـث 16/08/2017 - 02:52   رقم المحتـوى 4033
محتـويات مشـابهة
امانة بغداد تباشر بحملة كبرى لرفع التجاوزات عن الارصفة والساحات
محافظ بغداد يؤكد تعاون المحافظة مع أي جهود لحل ازمة السكن
التجارة ترصد 149 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين في بغداد خلال الاسبوعين الماضيين
محافظ بغداد ملاكاتنا تعمل منذ ايّام لمعالجة أزمة الماء الصالح للشرب في قضاء الحسينية
محافظ بغداد يلتقي رئيس بعثة الامم المتحدة (UNDP) الدولية وبحث معه سبل التعاون المشترك في مجال ملف الخدمات
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
سماء صافية
بغداد 43.22 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

‎07709670606

     07801969233