تابعونا على :
الإثنين 30/3/2020
"كورونا" يقطع أوصال العراق"كورونا" يقطع أوصال العراق
"كورونا" يقطع أوصال العراق"كورونا" يقطع أوصال العراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم



محافظات الوسط والجنوب "تقيّد" حركة المواطنين.. ومخاطبات بين الرئاسات لإعلان "حالة الطوارئ" لمدة شهر

 

 

"كورونا" يقطع أوصال العراق

 

 

أنباء المستقبل / عادل اللامي  :- 

 

أغلقت 8 محافظات حدودها مع بقية المحافظات وقيدت حركة المدنيين فيها منعاً لانتشار فيروس كورونا، فيما جرت مخاطبات بين الرئاسات الثلاث لإعلان حالة الطوارئ لمدة شهر.

وقال محافظ ذي قار اباذر العمر، إنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي وفرض حظر للتجوال لمدة 3 أيام، بعد تسجيل ثاني إصابة بالمحافظة".

وأعلن محافظ بابل حسن منديل السرياوي، أنه "تقرر إيقاف الدخول إلى محافظة بابل والخروج منها، اعتبارًا من الأحد وإلى إشعار آخر".

وقال محافظ مسيان علي دواي، إن "خلية الأزمة في المحافظة قررت إيقاف دخول وخروج المواطنين من المحافظة اعتبارًا من الأحد ولغاية 22 من الشهر الجاري".

وأعلن محافظ النجف لؤي الياسري، في مؤتمر صحفي، إغلاق منافذ المحافظة، وغلق مطار النجف الدولي، ودعا المواطنين إلى "منع مجالس العزاء والأفراح".

كما أعلنت محافظة البصرة إغلاق منافذها، ومنع دخول المواطنين من باقي المحافظات، إضافة إلى إغلاق قاعات الأعراس والتجمعات، وفق المحافظ أسعد العيداني، خلال مؤتمر صحفي.

وشدد العيداني على أن "المحافظة ملتزمة بغلق الحدود مع إيران والكويت بشكل كامل، سواء المسافرين أو البضائع".

كما أعلنت محافظات الديوانية وواسط وكركوك غلق حدودها مع بقية المحافظات، فيما قررت نينوى حظر التجوال لمدة يومين.

وكانت محافظة كربلاء قررت، الأسبوع الماضي، إغلاق حدودها مع باقي المحافظات.

وقررت السلطات المحلية في إقليم كردستان شمالي العراق فرض حظر للتجوال في محافظتي أربيل والسليمانية يومي السبت والأحد، لمنع انتشار الفيروس.

إلى ذلك، اعلن مكتب رئيس الجمهورية برهم صالح ان الاخير ورئيس الوزراء وجها رسالة الى رئيس البرلمان لاعلان حالة الطواريء ثلاثين يوماً.

وقال المكتب ان "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وجها رسالة لرئيس مجلس النواب لطلب اعلان حالة الطوارئ الصحية لثلاثين يوماً قابلة للتمديد".  واضاف ان "ذلك جاء استناداً للمادة ٦١ من الدستور".

وسرعان ما رد مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالقول أن الأخير لم يرده اي طلب مشترك من رئيسي الجمهورية والوزراء لاعلان حالة الطوارئ في البلاد.

وقال مكتب الحلبوسي ننوه إلى أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لم يرده حتى الآن طلب مشترك من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء للموافقة على إعلان حالة الطوارئ الصحية، استنادا إلى أحكام المادة 61 من الدستور".

وسجل العراق، السبت الماضي، حالة وفاة جديدة، ما رفع حالات الوفاة إلى 10 من أصل 110 إصابات، تماثل 24 منها للشفاء.

واتخذت السلطات إجراءات واسعة لاحتواء الفيروس، منها تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات حتى 21 آذار الجاري، وحظر التنقل بين المحافظات، وإغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، وحظر دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنع العراقيين من السفر إليها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، "كورونا" على أنه "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعًا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وأصاب الفيروس ما يزيد عن 156 ألف شخص في 149 دولة وإقليما، توفى منهم أكثر من 5 آلاف و800، أغلبهم في الصين، كوريا الجنوبية، إيطاليا وإيران.

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=15495
عدد المشـاهدات 48   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 15/03/2020 - 19:23   آخـر تحديـث 30/03/2020 - 00:39   رقم المحتـوى 15495
محتـويات مشـابهة
ارتفاع الإصابات بـ"كورونا" في اربيل وفرض حجراً على بلدة
العراق يعلن انتاج مليوني أسطوانة غاز خلال اسبوعين ويؤكد تحقيق "الاكتفاء الذاتي"
عراقي يخترع "سرير الحياة" لمساعدة المصابين بـ"كورونا"
العراق يرصد "طيراناً أجنبياً" فوق مواقع عسكرية ويحذر من مغبة اي اعتداء
وزير الصحة يرجح تمديد الحظر.. ويؤكد: المخصصات كافية لمواجهة "كورونا"
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363