تابعونا على :
الثلاثاء 7/4/2020
العراق يعلن دعمه لأي مفاوضات هدفها التوصل الى خفض جدي بمخزونات الاسلحة النووية
العراق يعلن دعمه لأي مفاوضات هدفها التوصل الى خفض جدي بمخزونات الاسلحة النووية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

 

أنباء المستقبل / بغداد :- 

 

ألقى وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم كلمة جمهوريّة العراق في الجلسة رفيعة المُستوى لمُؤتمَر نزع السلاح.

أعرب الوزير الحكيم بحسب بيان وزارة الخارجية تلقته "أنباء المستقبل"اليوم الثلاثاء، أنّ "حُضُور العراق هو تأكيد لأهمّية مُؤتمَر نزع السلاح، والتزامه بالمُثل العُليا التي تُعزّز مصداقيّة المسؤوليّة الجماعيّة للمُجتمع الدوليّ في جُهُوده الرامية إلى تحقيق هدف نزع السلاح العامّ والكامل".

مُشيراً إلى أنّ "المنطقة تشهد مرحلة حسّاسة في ظلّ تزايُد الأزمات الإقليميّة والتوتّرات السياسيّة في البيئة الدوليّة؛ مِمّا يُفاقم مخاطر إمكانيّة انتشار أسلحة الدمار الشامل".

وأفصح بالقول: "يُرحّب العراق بجميع المُبادرات والنشاطات الرامية إلى عودة المؤتمر لمُمارَسة الولاية المُوكَلة إليه، وبروح التعاون السائدة بين رؤساء المؤتمر الستة لهذا العام".

داعياً إلى "وقفة جادّة من قبل جميع الدول الأعضاء لإعادة المؤتمر إلى مُمارسة دوره المنوط به".

مُوضِحاً: "يُشاطِر العراق الدول موقفها بوُجُوب إبقاء نزع السلاح النوويّ على رأس أولويّات المؤتمر".

وبيَّن الوزير الحكيم في كلمته "وجهة نظر العراق فيما يتعلق بالقضايا الأساسيّة المطروحة على جدول أعمال المؤتمر: إنّ التقدُّم التكنولوجيّ في هذا المجال سيُعزّز من خُطُورة استمرار هذا التسلّح".

مُضِيفاً: "يدعم العراق أيّ جهد يُبذَل، أو أيّ مُفاوَضات بين الدول الحائزة للأسلحة النووية من أجل التوصّل إلى خفض جدّي لمخزونات تلك الأسلحة وُصُولاً إلى عالمٍ خالٍ منها".

داعياً إلى "إيجاد صَك قانونيّ دوليّ مُلزم تقوم بموجبه الدول الحائزة على الأسلحة النووية بإعطاء ضمانات غير مشروطة للدول غير الحائزة للأسلحة النوويّة بعدم استخدام، أو التهديد باستخدام الأسلحة النوويّة".

مُحذراً من أنّ "مُواصَلة إنتاج الموادّ الانشطاريّة خطر على تحقيق هدف نزع السلاح النوويّ وعدم الانتشار".

مُنوّهاً بأنّ "الفضاء الخارجيّ إرث مُشترك للبشريّة ينبغي اكتشافه للأغراض السلميّة فقط، وأنّ عسكرته تقود إلى سباق تسلّح مُدمِّر".

وختم بالقول: إنّ "تحقيق هدف إيجاد عالم خالٍ من الأسلحة النوويّة يعتمد قبل كلّ شيء على تحقيق عالميّة معاهدة انتشار الأسلحة النوويّة، والتنفيذ الشامل لأحكامها بما ينسجم مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030".

مُضِيفاً: "يُرحّب العراق بمُخرجات مُؤتمَر إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النوويّة وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط الذي عُقِدَ في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك تشرين الثاني من عام 2019".

مُؤكّداً دَعْم "العراق للعودة إلى المفاوضات حول البرنامج النوويّ الإيرانيّ على أسس تفاوضيّة عادلة لجميع الأطراف تضمن الأمن والسلام في منطقتنا، وتخفض من حِدّة التوتر الناجم عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=15160
عدد المشـاهدات 29   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 25/02/2020 - 17:59   آخـر تحديـث 26/03/2020 - 10:40   رقم المحتـوى 15160
محتـويات مشـابهة
العتبة الحسينية تواصل العمل لانجاز مركز الشفاء للعناية والطوارئ.. وتؤكد ان الافتتاح سيكون الاسبوع القادم بعد اضافة اقسام جديدة
محافظ البصرة: تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا وتماثل 10 حالات للشفاء
الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يلتقي ممثّل منظّمة الصحّة العالميّة في العراق
تجارة الحبوب تعلن تجهيز جنوب بغداد بمادة الرز و عدد من مطاحن المحافظات بالحصة الثالثة من الحنطة
محافظ واسط يخصص قطع اراضي لمنتسبي صحة المحافظة تكريما لجهودهم
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363