تابعونا على :
الإثنين 6/4/2020
العراقي يتجاوز الـ(39) مليون وتراجع الامية
العراقي يتجاوز الـ(39) مليون وتراجع الامية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم

 

 

أنباء المستقبل / بغداد :- 

 

أعلنت وزارة التخطيط، عن تراجع نسب الأمية، وارتفاع معدلات الالتحاق في الدراسة الابتدائية خلال العام الماضي ٢٠١٩.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بيان، تلقته "أنباء المستقبل "، ان "وزارة التخطيط تتابع مؤشرات الأمية، وغيرها من المؤشرات بنحو مستمر، من خلال اجراء المسوح الميدانية وإعداد الدراسات والتقارير الإحصائية، بالشراكة  مع المنظمات الدولية ، ومنها اليونسكو".

وبين ان "نسبة الامية في العراق بين السكان الذين تزيد أعمارهم عن (١٠) سنوات، وبحسب آخر مسح نفذه الجهاز المركزي للإحصاء، بلغت 13%،" لافتا إلى ان "النسبة ترتفع بين الإناث ممن تزيد أعمارهن عن ١٠ سنوات، لتصل إلى 18%، فيما تنخفض بين الذكور إلى 8%".

وأضاف، ان "87% من الأفراد ممن تزيد أعمارهم عن ١٠ سنوات فما فوق، ليسوا أميين، من بينهم 82% من النساء، لسن أميات، مقابل 92% من الذكور، ليسو أميين".

ولفت الهنداوي إلى، ان "نسبة الالتحاق بالدراسة الابتدائية بلغت 93%، مقابل 57% هي نسبة الالتحاق بالدراسة المتوسطة وتنخفض إلى 30% نسبة الالتحاق بالدراسة الاعدادية" موضحا، ان "عدد سكان العراق وصل إلى اكثر من 39 مليون نسمة عام ٢٠١٩ ويبلغ السكان الذين هم بعمر 10 سنوات فأكثر {وهو العمر الذي يتم احتساب نسبة الامية له} 28 مليون نسمة، وباعتبار ان نسبة الأمية 13%، فان عدد السكان الأميين، بموجب هذه النسبة يصل إلى 3 ملايين و700 ألف نسمة من الذكور والإناث".

وتابع، ان "وزارة التخطيط حريصة على اتباع المعايير العالمية في احتساب المؤشرات التي تتعلق بجميع مفاصل الحياة والتنمية، ولديها شراكات قوية مع الكثير من منظمات الامم المتحدة".

وأكد الهنداوي ان "الوزارة، تعلن بنحو مستمر عن جميع المؤشرات والبيانات الإحصائية التي يتم التوصل اليها من خلال اجراء المسوح الإحصائية الميدانية ، معلنا ، تواصل الاستعدادات على قدم وساق، لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن قبل نهاية العام الجاري، الذي سيوفر قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع الحياة في العراق .

 

ع.أ

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=14635
عدد المشـاهدات 64   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 25/01/2020 - 16:16   آخـر تحديـث 03/04/2020 - 14:35   رقم المحتـوى 14635
محتـويات مشـابهة
ممثل الصحة العالمية من كربلاء: جميع الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة العراقية هي بالتنسيق معنا
عبد المهدي يرحب بفتح حوار استراتيجي بين الحكومتين العراقية والأمريكية
أمانة بغداد تعلن تصريف مليون متر مكعب من مياه المجاري يومياً
التجارة تعلن تجهيز وكلاء المواد الغذائية بكمية مليوني كيس طحين خلال ايام الحظر الصحي
زين العراق تتبرع بـ 750 مليون دينار لشراء أجهزة ومعدات طبية لمكافحة كورونا
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363